المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فائض الميزانية القطرية مليار دولار في الربع/2

فائض الميزانية القطرية مليار دولار في الربع/2
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قالت وزارة المالية القطرية يوم الخميس إن ميزانية البلاد سجلت فائضا قدره 3.8 مليار ريال (1.04 مليار دولار) في الربع الثاني، مشيرة إلى ارتفاع أسعار النفط عن تلك المدرجة في الميزانية.

وسجلت الميزانية فائضا للربع الثاني على التوالي.

وحققت قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إيرادات 50.1 مليار ريال في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران فيما بلغت النفقات الفصلية 46.2 مليار ريال.

وارتفع إجمالي الإيرادات 10.7 بالمئة على أساس ربع سنوي وعلى أساس سنوي، بينما تراجعت إيرادات النفط والغاز 22.6 في المئة على أساس ربع سنوي، لكنها ارتفعت بواقع 17.1 المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأنفقت الحكومة 15 مليار ريال على المشروعات الكبرى في الربع الثاني وهو ما يمثل 20.8 بالمئة من إجمالي المبلغ المخصص في الميزانية الحالية للإنفاق على هذه المشاريع.

وتتوقع وزارة المالية القطرية نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.2 بالمئة هذا العام، بعد انكماش الاقتصاد 3.7 في المئة في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت وزارة المالية إن حملة التطعيم والرفع التدريجي لقيود مكافحة الفيروس كورونا والتعافي السريع للطلب على النفط سيضع الاقتصاد على مسار النمو في الأرباع المتبقية من العام.

(الدولار = 3.64 ريال قطري)