المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إسرائيل توسع نطاق المستحقين لجرعة تنشيطية ثالثة من لقاحات كوفيد-19

إسرائيل توسع نطاق المستحقين لجرعة تنشيطية ثالثة من لقاحات كوفيد-19
إسرائيل توسع نطاق المستحقين لجرعة تنشيطية ثالثة من لقاحات كوفيد-19   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من رامي أيوب ومايان لوبل

تل أبيب (رويترز) – قالت وزارة الصحة الإسرائيلية يوم الخميس إن من تفوق أعمارهم 40 عاما والمعلمين يستطيعون الحصول على جرعة تنشيطية ثالثة من لقاح فايزر/بيونتيك للوقاية من كوفيد-19 في توسيع لنطاق حملتها لإعطاء الجرعات التنشيطية لمكافحة انتشار السلالة دلتا من المرض.

وجاء توسيع نطاق المستحقين للجرعة التنشيطية الثالثة بناء على توصيات من خبراء وزارة الصحة وبعد يوم من إعلان الولايات المتحدة لخطط لطرح جرعات تنشيطية لكل الأمريكيين بالنظر لبيانات تظهر تراجع الحماية من المرض بمرور الوقت.

وتعتزم دول أخرى من بينها كندا وفرنسا وألمانيا بدء حملات لإعطاء جرعات تنشيطية إضافية أيضا.

وبدأت إسرائيل في إعطاء جرعات ثالثة لمن تفوق أعمارهم الستين في يوليو تموز ثم خفضت فيما بعد الحد الأدنى للسن للمستحقين للجرعة الثالثة إلى 50 كما طرحت جرعات تنشيطية للعاملين في القطاع الصحي وآخرين. واستندت وزارة الصحة في ذلك إلى تراجع المناعة ولانتشار السلالة دلتا شديدة العدوى.

ومنذ ذلك الحين تلقى أكثر من مليون، من بين سكان إسرائيل البالغ عددهم 9.3 مليون نسمة، جرعة تنشيطية ثالثة من لقاحات الوقاية من المرض وقالت جهة معنية بتقديم الرعاية الصحية في إسرائيل أمس الأربعاء إنها فعالة بنسبة 86 بالمئة في منع العدوى.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (49 عاما) إنه يعتزم الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة في أقرب وقت وهو ما قد يكون صباح يوم الجمعة.

وقالت لجنة الخبراء في وزارة الصحة إن الجرعة الثالثة لن تعطى إلا لمن مر على حصولهم على الجرعة الثانية خمسة أشهر على الأقل كما أوصت بحصول الحوامل على جرعة ثالثة.