المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير الطاقة القطري: ارتفاع أسعار الغاز ليس أزمة ويعكس نقصا في الاستثمار‭ ‬

وزير الطاقة القطري: الوضع الحالي في سوق الغاز غير صحي
وزير الطاقة القطري: الوضع الحالي في سوق الغاز غير صحي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قال وزير الطاقة القطري يوم الثلاثاء إنه يعتقد أن أسعار الغاز المرتفعة حاليا تعكس نقصا في الاستثمار، إلى جانب نقص الإمدادات، لكنه أضاف أنه لا يعتبر الوضع أزمة.

وقال سعد الكعبي على هامش مؤتمر غازتك لقطاع الغاز في دبي “هناك طلب كبير من جميع عملائنا، وللأسف ليست بإمكاننا تلبية احتياجات الجميع. للأسف، من وجهة نظري، هذا يرجع إلى عدم استثمار السوق بشكل كاف في القطاع”.

وبسؤاله عما إذا كان يتوقع استمرار ارتفاع الأسعار، قال “نأمل ألا يحدث ذلك. لا نريد هذه الأسعار المرتفعة، ولا نعتقد أنها مفيدة للمستهلكين. لا نريد دولارين ولا نريد 20 دولارا.. نريد أن يكون لدينا سعر معقول ومستدام”.

ارتفعت أسعار الغاز 280 بالمئة في أوروبا هذا العام وبأكثر من 100 بالمئة في الولايات المتحدة بسبب مجموعة من العوامل منها انخفاض مستويات التخزين وأسعار الكربون وانخفاض الإمدادات الروسية.

وفي سياق منفصل، قال الكعبي، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول المملوكة للدولة أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، إن الشركة سيكون لها 64 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السوق بين عامي 2025 و2027، وهو ما يمثل 15 بالمئة من الإنتاج العالمي الحالي.

وقعت الشركة في فبراير شباط عقدا للمرحلة الأولى من توسعة مشروع الغاز الطبيعي المسال في حقل الشمال بهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في البلاد 40 بالمئة سنويا بحلول 2026.

والتوسعة التي سترفع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال في قطر إلى 110 ملايين طن سنويا من 77 مليون طن سنويا هي أكبر مشروع غاز طبيعي مسال منفرد يتم إقراره على الإطلاق، بحسب شركة الاستشارات وود ماكنزي.

ورفض إعطاء تصريحات جديدة بشأن العملية، لكنه قال إن الشركة تعكف حاليا على تقييم العطاءات المقدمة من شركات نفط عالمية وشركاء آخرين مختارين، ومن المتوقع اتخاذ قرار خلال الربع الأول من العام المقبل.