المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الجناح الأفغاني في معرض إكسبو بدبي يظل مغلقا بعد سيطرة طالبان

الجناح الأفغاني في معرض إكسبو بدبي يظل مغلقا بعد سيطرة طالبان
الجناح الأفغاني في معرض إكسبو بدبي يظل مغلقا بعد سيطرة طالبان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

من ألكسندر كورنويل

دبي (رويترز) – بعد ساعات من افتتاح معرض إكسبو العالمي في دبي يوم الجمعة، ظل جناح أفغانستان مغلقا أمام الزوار في مؤشر على التحديات التي تواجه حكام البلاد الجدد من طالبان.

أفغانستان واحدة من حوالي 200 دولة تشارك في المعرض الذي يستمر ستة أشهر، والذي فازت بتنظيمه دبي قبل ثماني سنوات وتأجل انطلاقه عاما بسبب الجائحة.

لكن جناح البلاد، والذي نظمته الحكومة الأفغانية السابقة قبل أن تطيح بها طالبان من السلطة الشهر الماضي، لا يزال غير مكتمل وظل مغلقا أمام الزوار يوم السبت.

وقال أحد أفراد الأمن في المبنى الذي يضم الجناح إنهم لم يروا أي أحد يعمل هناك منذ أسابيع.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الجناح، والمدرج على اللافتات الموجودة حول الموقع المصمم لهذا الغرض بمساحة 4.3 كيلومتر مربع، سيفتح أبوابه في وقت لاحق خلال معرض إكسبو.

وقال ممثل لإكسبو لرويترز إن أفغانستان كانت “واحدة من عدد قليل من الأجنحة غير الجاهزة للافتتاح” دون أن يوضح موعد افتتاح المعرض.

وكانت الحكومة الأفغانية السابقة مسؤولة عن المعرض عندما كانت في السلطة.

ولم يكن لدى ممثل لإكسبو أي تعليق فوري عندما اتصلت به رويترز. ولم ترد حكومة دبي ووزارة الخارجية الإماراتية على استفسارات رويترز.

وشدد مسؤولو إكسبو في وقت سابق على أن الحدث لا علاقة له بالسياسة.

لم تنجح حكومة طالبان حتى الآن في الحصول على اعتراف دولي، وتواجه حكومتها المؤلفة من الرجال بالكامل انتقادات غربية منذ أن سيطرت الجماعة الإسلامية على أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية.

وخلال حفل افتتاح المعرض يوم الخميس، ظهر علم جمهورية أفغانستان الإسلامية ذو الألوان الثلاثة بين أعلام الدول المشاركة الأخرى.

وتشير طالبان إلى البلاد باسم إمارة أفغانستان الإسلامية وتستخدم علما مختلفا.

تستضيف الإمارات، وهي حليف وثيق للولايات المتحدة، الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني. وكانت الدولة الخليجية أيضا واحدة من ثلاث دول فقط اعترفت بحكومة طالبان عندما حكمت أفغانستان لآخر مرة بين عامي 1996 و2001.

وعلى الرغم من إغلاقه، ظلت حشود متجمعة خارج الجناح يوم السبت، لكن من أجل الدخول إلى منفذ لسلسلة الوجبات السريعة السعودية الشهيرة البيك الموجودة في نفس المبنى.