المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول: البيت الأبيض يجدد دعواته لأوبك+ لعمل المزيد بشأن أسعار النفط

مسؤول: البيت الأبيض يجدد دعواته لأوبك+ لعمل المزيد بشأن أسعار النفط
مسؤول: البيت الأبيض يجدد دعواته لأوبك+ لعمل المزيد بشأن أسعار النفط   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – قال مسؤول بالإدارة الأمريكية يوم الاثنين إن البيت الأبيض يتمسك بدعواته للدول المنتجة للنفط “لعمل المزيد” لدعم التعافي الاقتصادي العالمي، وذلك بعدما سجلت أسعار الخام أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

وأضاف المسؤول أن البيت الأبيض يراقب عن كثب تكلفة النفط والبنزين ويستخدم “كل أداة تحت تصرفنا للتصدي للممارسات المناهضة للمنافسة في أسواق الطاقة الأمريكية والعالمية لضمان أسواق للطاقة مستقرة وموثوق بها.”

وقال إن مسؤولين أمريكيين أثاروا بواعث قلقهم على مستوى رفيع مع بضعة أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها في المجموعة المعروفة باسم أوبك+ .

وخام برنت القياسي العالمي عند مستوى لم يشهده منذ عام 2018 في حين أن أسعار الخام الأمريكي عند مستويات مرتفعة لم تصل إليها منذ 2014 بسبب عوامل من بينها تعافي الطلب حول العالم بوتيرة أسرع مما كان متوقعا كما أن أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة تحفز بعض الدول على التحول إلى النفط بدلا من الغاز لتوليد الكهرباء.

ومن ناحية أخرى، تبقي أوبك+ على قيود على الإمدادات منذ بداية الجائحة. وفي إحدى المراحل حجبت المجموعة إمدادات تزيد على عشرة ملايين برميل يوميا عن السوق بسبب ضعف الطلب. واتفقت في يوليو تموز على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا لإنهاء تدريجي للتخفيضات المستمرة البالغة 5.8 مليون برميل يوميا.

وتخشى مجموعة المنتجين، التي تقودها السعودية، من أن موجات لاحقة لتفشي فيروس كورونا ستقوض الطلب كما تهتم بمالية الدول الأعضاء التي تستفيد من ارتفاع الأسعار.

وما زال إنتاج النفط الأمريكي، الذي سجل ذروة قرب 13 مليون برميل يوميا في أواخر 2019، أقل بكثير عن ذلك المستوى حتى بالرغم من تعافي الطلب اليومي على الوقود إلى مستويات ما قبل الجائحة.