المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أسهم دبي تقفز بدعم من خطط لإطلاق صندوق صانع للسوق وطروحات عامة أولية

أسهم دبي تقفز بدعم من خطط لإطلاق صندوق صانع للسوق وطروحات عامة  أولية
أسهم دبي تقفز بدعم من خطط لإطلاق صندوق صانع للسوق وطروحات عامة أولية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من عتيق شريف

(رويترز) – سجلت سوق الأسهم في دبي مكاسب حادة يوم الثلاثاء لتصل إلى أعلى مستوى منذ يونيو حزيران 2018 بعد أن أعلنت الإمارة عن خطط لإطلاق صندق صانع للسوق بملياري درهم.

وصعد المؤشر الرئيسي للأسهم في دبي أربعة بالمئة، مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ أغسطس آب 2018. وارتفعت معظم الأسهم المدرجة في المؤشر ومن بينها إعمار العقارية التي قفز سهمها 7.6 بالمئة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، أن الإمارة اعتمدت إطلاق صندوق صانع للسوق بقيمة ملياري درهم (545 مليون دولار) لتعزيز حركة التداول في سوق الأسهم، وإنها تهدف إلى إدراج عشر شركات تدعمها الدولة في البورصة.

تهدف هذه الخطوة إلى جعل دبي سوقا أكثر تنافسية في مواجهة سوقي الأوراق المالية الأكبر في المنطقة، السعودية وأبوظبي، اللتين تشهدان إدراجات أكبر وسيولة عالية.

ومن بين الأسهم الرابحة الأخرى في جلسة يوم الثلاثاء، قفز سهم سوق دبي المالي 14.2 بالمئة مسجلا أكبر مكاسبه ليوم واحد في حوالي 18 شهرا.

لكن سهم داماك العقارية أغلق منخفضا 2.1 بالمئة منهيا جلستين من المكاسب.

وفي سوق الأسهم السعودية، ارتفع المؤشر القياسي 0.3 بالمئة مع صعود سهم مصرف الراجحي 1.7 بالمئة وسهم الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية 1.4 بالمئة.

وفي أبوظبي، صعد المؤشر الرئيسي للأسهم 0.7 بالمئة ليصل إلى مستوى قياسي تقوده زيادة 1.4 بالمئة في أسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في دولة الإمارات.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 0.9 بالمئة بدعم من صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.8 بالمئة.