المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

زلزال قوته 7.5 درجة يضرب منطقة الأمازون في شمال بيرو

زلزال قوته 7.5 درجة يضرب منطقة الأمازون في شمال بيرو
بقلم:  Reuters

(رويترز) – هز زلزال قوته 7.5 درجة منطقة الأمازون النائية في شمال بيرو في وقت مبكر يوم الأحد وشعر به السكان في العاصمة ليما وسط البلاد وجنوب الإكوادور المجاورة، وألحق أضرارا بالمنازل قرب مركزه دون أن ترد أنباء بخصوص وقوع إصابات خطيرة.

قال مركز رصد الزلازل التابع للمعهد الجيوفيزيائي في بيرو إن الزلزال وقع على عمق 131 كيلومترا وكان مركزه على بعد 98 كيلومترا من منطقة سانتا ماريا دي نييفا في مقاطعة كوندوركانكي.

ولم ترد أنباء عن حدوث أضرار في خط أنابيب النفط، وطوله 1100 كيلومتر، التابع لشركة بترو بيرو الحكومية والذي يعبر منطقة الأمازون في بيرو لساحل المحيط الهادي في الشمال.

وقال والتر كولكوي، رئيس بلدية خالكا جراندي في مقاطعة تشاتشابوياس إن العديد من المنازل تضررت وأُصيب ثلاثة بجراح طفيفة. وأضاف أن جانبا من برج كنيسة المنطقة تعرض للانهيار.

وفي الإكوادور المجاورة شعر السكان بالزلزال في 19 مقاطعة من بين 24 مقاطعة في الدولة. وتعرضت بعض البيوت لأضرار، لكن لم ترد أنباء عن حدوث إصابات خطيرة، حسب الخدمة الوطنية لإدارة المخاطر وحالات الطوارئ في الإكوادور.

وقال معهد الدفاع المدني الوطني في بيرو في بيان إن الزلزال أحدث أضرارا في عدد من المنازل لم يتحدد بعد في مناطق فاليرا وسان خيرونيمو وليميباما.

وورد على شبكات التواصل الاجتماعي أن الكهرباء قُطعت في العديد من الأماكن في مناطق الغابات.

وأظهرت لقطات مصورة بثتها قناة تلفزيونية محلية طرقا مغلقة بصخور ضخمة وركام.

وقال نظام التحذير الأمريكي إنه لم يصدر تحذير بخصوص حدوث أمواج المد العاتية (تسونامي) بعد الزلزال.