المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا تنتقد قبرص بسبب منح رخصة تنقيب لإكسون وقطر للبترول في البحر المتوسط

Exxon posts strongest results since 2017, pledges to resume share buybacks
Exxon posts strongest results since 2017, pledges to resume share buybacks   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

أنقرة (رويترز) – اتهمت تركيا قبرص يوم الخميس بانتهاك جرفها القاري من خلال منح رخصة للتنقيب في البحر المتوسط ​​لشركتي إكسون موبيل وقطر للبترول، مضيفة أنها لن تسمح بالتنقيب غير المصرح به في المنطقة الخاضعة لولايتها القضائية.

وتركيا على خلاف مع اليونان وقبرص منذ عقود حول مطالبات متنافسة بالسيادة في شرق البحر المتوسط والمجال الجوي والطاقة ووضع بعض الجزر في بحر إيجه وجزيرة قبرص المقسمة عرقيا.

ولا تتفق اليونان وتركيا على حدود الجرف القاري لكل منهما، بينما في حالة قبرص لا تعترف تركيا بوجود جرف قاري ولا تعترف بحكومة نيقوسيا.

وقالت قبرص يوم الخميس إن مجلس وزرائها وافق على منح الترخيص لإكسون موبيل وقطر للبترول للتنقيب عن الهيدروكربونات في القطاع الخامس من المنطقة الاقتصادية القبرصية الخاصة، والتي تقع جنوبي وجنوب غربي الجزيرة.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان “جزء من المنطقة المعنية التي صدرت لها الرخصة ينتهك الجرف القاري لتركيا في شرق البحر المتوسط”.

وأضاف البيان “تماما كما في السابق، لن تسمح تركيا أبدا لأي دولة أو شركة أو سفينة أجنبية بإجراء أبحاث هيدروكربونية غير مصرح بها في منطقة ولايتها القضائية البحرية، وستواصل الدفاع عن حقوق بلدنا وحقوق القبارصة الأتراك”.

وجرى تقسيم قبرص بعد غزو تركي عام 1974.

ولا تقيم تركيا علاقات دبلوماسية مع حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا، لكنها تدعم دولة قبرصية تركية انفصالية في شمال الجزيرة.