المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تغيير موعد العطلة الإسبوعية في الإمارات يهدف لجذب المستثمرين والأجانب

تغيير موعد العطلة الإسبوعية في الإمارات يهدف لجذب المستثمرين والأجانب
تغيير موعد العطلة الإسبوعية في الإمارات يهدف لجذب المستثمرين والأجانب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من يوسف سابا وعبد الهادي الرماحي

دبي (رويترز) – قال عبد الرحمن العور وزير الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات العربية يوم الأربعاء إن بلاده تتوقع أن تعديل نظام العمل إلى أربعة أيام ونصف يوم أسبوعيا وتغيير العطلة الأسبوعية لتصبح السبت والأحد سيعزز اقتصادها ويجعلها أكثر جاذبية لإقامة الأجانب.

وأعلنت الإمارات يوم الثلاثاء أنها ستبدأ اعتبارا من أول العام المقبل العمل بالنظام الجديد الذي ينتهي يوم العمل فيه عند ظهر الجمعة، وأن تكون عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد بدلا من الجمعة والسبت.

واتخذت الإمارات على مدار العام المنصرم سلسلة إجراءات لزيادة جاذبية اقتصادها أمام الاستثمارات الأجنبية وأصحاب المهارات في وقت تتنامى فيه التنافسية الاقتصادية مع السعودية.

وفي مقابلة مع رويترز، قال الوزير إن القرار استند إلى دراسة مكثفة تظهر أن هذا التعديل سيعزز الناتج المحلي الإجمالي وسيدعم القطاع الخاص والبنوك وأسواق الأسهم.

ولم يقدم الوزير توقعات، لكنه قال إن أجهزة الحكومة المختلفة ستراقب تأثير التعديل الجديد وستقدم تقاريرها في الوقت الملائم.

وردا على سؤال بشأن ما إن كان هذا التعديل سيمنح الإمارات ميزة مقارنة ببقية بلدان المنطقة، قال الوزير إنه يعتقد أن الإمارات ستظل دائما وستستمر في أن تكون سوقا شديدة التنافسية والجاذبية، مضيفا أن بفضل هذا التعديل ستعزز الإمارات هذه التنافسية والجاذبية.

وسيطبق التعديل في مؤسسات الدولة، في حين يمكن لشركات القطاع الخاص اختيار أيام العمل الملائمة لها. لكن بضعة رؤساء تنفيذيين في القطاع المالي قالوا إن مديري المحافظ المالية والسماسرة العاملين في أنحاء المنطقة سيتعين عليهم الآن توفير عمالة ليوم إضافي بسبب اليوم الفارق في العطلة الأسبوعية بين بلدان المنطقة.

وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات في أبوظبي كابيتال إنه لا يعتقد أن تغيير العطلة الأسبوعية من الجمعة إلى الأحد سيؤدي إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي على نحو أسرع كثيرا، مضيفا أنه لم يطلع على بيانات كافية ليقتنع بأن هذا سيزيد حجم المعاملات في الأسواق المالية.

لكنه قال إن التعديل قد يساهم في جذب مهارات أجنبية وتعزيز السياحة المحلية.

ورحب بعض سكان دبي بالقرار، لكن آخرين في المنطقة عارضوه. وقال أحد سكان العاصمة السعودية الرياض إن يوم الجمعة له خصوصية لدى المسلمين ويتعين أن يكون عطلة.