المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الليرة التركية تسجل انخفاضا قياسيا متجاوزة 15 ليرة للدولار قبيل قرار الفائدة

الليرة التركية تسجل انخفاضا قياسيا متجاوزة 15 ليرة للدولار قبيل قرار الفائدة
الليرة التركية تسجل انخفاضا قياسيا متجاوزة 15 ليرة للدولار قبيل قرار الفائدة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

اسطنبول (رويترز) – هوت الليرة التركية إلى أدنى مستوى على الإطلاق متجاوزة 15 ليرة للدولار يوم الخميس قبيل خفض آخر متوقع لأسعار الفائدة من البنك المركزي وهو ما يتفق مع البرنامج الاقتصادي الجديد الذي ينطوي على مخاطر والذي ينتهجه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وانخفض سعر الليرة 2.9 بالمئة إلى 15.25 ليرة للدولار وجرى تداولها عند مستوى 15.2 ليرة للدولار في الساعة 0701 بتوقيت جرينتش. وارتفع سعر الدولار الأمريكي إلى أكثر من مثلي قيمته أمام الليرة هذا العام مما هز بشدة السوق التركية الناشئة.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أنه على الرغم من ارتفاع التضخم متجاوزا 21 بالمئة ما زال من المتوقع أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي مئة نقطة أساس إلى 14 بالمئة في اجتماعه لوضع السياسات في وقت لاحق يوم الخميس.

وقال الاقتصادي التركي جولديم أتاباي من اسطنبول أناليتيكس “هناك تجربة جارية وأردوغان هو من يقود هذه التجربة. أسعار الفائدة ستخفض قدر الإمكان”.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي 400 نقطة أساس إلى 15 بالمئة منذ سبتمبر أيلول تنفيذا لخطة أردوغان التي تعطي الأولوية للصادرات والإقراض على الرغم من انتقادات اقتصاديين ومشرعين معارضين لهذه السياسة باعتبارها متهورة.

وقال البنك المركزي، الذي يستهدف معدل تضخم خمسة بالمئة، إن ضغط التضخم مؤقت وضروري لزيادة النمو الاقتصادي وتحقيق التوازن في ميزان المعاملات الجارية.

وتأثرت الليرة كذلك بقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الأربعاء إنهاء برنامج شراء السندات التحفيزي في مارس آذار وتوقعه رفع الفائدة الأمريكية ثلاث مرات في العام المقبل.

ويشكل احتمال تشديد السياسة النقدية الأمريكية ضغوطا على عملات الأسواق الناشئة مثل الليرة التركية.