المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بينيت: دراسة إسرائيلية تخلص إلى أن جرعة رابعة من لقاح كوفيد-19 تعزز الأجسام المضادة خمسة أضعاف

بينيت: دراسة إسرائيلية تخلص إلى أن الحصول على جرعة رابعة من لقاح كوفيد-19 تعزز الأجسام المضادة خمسة أضعاف
بينيت: دراسة إسرائيلية تخلص إلى أن الحصول على جرعة رابعة من لقاح كوفيد-19 تعزز الأجسام المضادة خمسة أضعاف   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

القدس (رويترز) – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يوم الثلاثاء نقلا عن النتائج الأولية لدراسة إسرائيلية إن تلقي جرعة رابعة من لقاح كوفيد -19 يعزز الأجسام المضادة خمسة أضعاف بعد أسبوع من الحصول على الجرعة.

وأضاف في مركز شيبا الطبي، الذي يقدم جرعات ثانية تنشيطية في تجربة بين طاقم العاملين فيه وسط تفش لإصابات متحور أوميكرون في أنحاء البلاد، “بعد أسبوع من الجرعة الرابعة نعرف بدرجة عالية من اليقين أن الجرعة الرابعة آمنة”.

وأردف للصحفيين قائلا “الجزء الثاني من الخبر.. نعرف أنه بعد أسبوع من تلقي جرعة رابعة، نشهد زيادة بمقدار خمسة أضعاف في عدد الأجسام المضادة لدى الشخص المُطّعم”.

وقال بينيت باللغة الإنجليزية “هذا يعني على الأرجح زيادة كبيرة في مقاومة العدوى و… الحاجة لدخول المستشفى للعلاج والأعراض الشديدة”.

ولعبت إسرائيل دورا رياديا في دراسة آثار لقاحات كوفيد-19 باعتبارها أسرع دولة تطرح جرعتين من اللقاحات لعدد كبير من السكان قبل عام، وواحدة من أوائل الدول التي تقدم جرعة ثالثة تنشيطية للجرعتين الأساسيتين. وتقدم حاليا جرعات رابعة من لقاح فايزر-بايونتيك لمن أعمارهم فوق الستين وللعاملين في القطاع الصحي ومرضى ضعف المناعة.