المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تراجع أسواق الأسهم في الشرق الأوسط مع انخفاض الإقبال على المخاطرة نتيجة لهبوط النفط

تراجع أسواق الأسهم في الشرق الأوسط مع انخفاض الإقبال على المخاطرة نتيجة لهبوط النفط
تراجع أسواق الأسهم في الشرق الأوسط مع انخفاض الإقبال على المخاطرة نتيجة لهبوط النفط   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – تراجعت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الاثنين إذ واصل المؤشر السعودي النزول للجلسة الرابعة على التوالي بعد أن أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع الإقبال على المخاطرة في المنطقة.

وانخفضت أسعار النفط بما يصل إلى أربعة دولارات للبرميل يوم الاثنين، لتواصل انخفاض الأسبوع الماضي مع تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا واستعداد الأسواق لرفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت في أحدث تعاملات 3.81 دولار أو 3.4 بالمئة إلى 108.86 دولار للبرميل في الساعة 0741 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.

وارتفعت معظم أسواق الأسهم العالمية وتراجعت أسعار النفط على خلفية آمال إحراز تقدم في محادثات السلام الروسية الأوكرانية في حين تتأهب أسواق السندات لرفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يتحدث المفاوضون الأوكرانيون والروس مرة أخرى يوم‭ ‬الاثنين عبر رابط فيديو بعد أن أشار الجانبان إلى إحراز تقدم.

وهبط المؤشر السعودية 0.4 بالمئة مع نزول سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية قرابة واحد بالمئة.

وارتفعت أسهم أرامكو أكثر من عشرة بالمئة حتى الآن هذا العام مع ارتفاع أسعار الخام لأيام بعد غزو موسكو لجارتها. وتسبب الغزو الروسي، الذي تسميه موسكو “عملية خاصة“، في اضطراب أسواق الطاقة على مستوى العالم.

وأوقفت إيران المحادثات مع السعودية، حسبما أفاد موقع إلكتروني تابع لأعلى جهاز أمني إيراني يوم الأحد، دون ذكر سبب للقرار الذي جاء قبل موعد بدء جولة خامسة من المفاوضات هذا الأسبوع.

كما تراجع مؤشر دبي 0.4 بالمئة متأثرا بانخفاض اثنين بالمئة لسهم بنك الإمارات دبي الوطني و0.8 بالمئة لسهم بنك دبي الإسلامي.

وهبط مؤشر أبوظبي 0.4 بالمئة أيضا متأثرا بانخفاض 1.3 بالمئة لسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك دولة الإمارات.

وتراجع المؤشر القطري 0.2 بالمئة مع هبوط سهم بروة العقارية بنحو ستة بالمئة.