المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اليابان: دول وكالة الطاقة الدولية تتفق على سحب منسق من الاحتياطي النفطي

اليابان: دول وكالة الطاقة الدولية تتفق على سحب منسق من الاحتياطي النفطي
بقلم:  Reuters

طوكيو (رويترز) – قالت وزارة الصناعة اليابانية إن الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة اتفقت يوم الجمعة على ثاني سحب منسق للنفط من الاحتياطيات خلال شهر لتهدئة الأسواق المتضررة من الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد يوم من تعهد واشنطن بأكبر سحب من الاحتياطي على الإطلاق.

وقال هيديتشيكا كويزومي، مدير قسم الشؤون الدولية في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، إن الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية لم تتفق على أحجام أو توقيت السحب في اجتماعهم الطارئ.

وقال للصحفيين “في ضوء الوضع الحالي … اتفق المشاركون في اجتماع وكالة الطاقة الدولية على السحب الإضافي في حد ذاته، لكنهم لم يتمكنوا من الاتفاق على الحجم الإجمالي وحصة كل دولة”.

وأضاف “ستتم مناقشة التفاصيل بين أمانة وكالة الطاقة الدولية والدول الأعضاء” ، وذكر أنه يمكن الاتفاق على التفاصيل “خلال الأسبوع المقبل أو نحو ذلك”.

وقادت وكالة الطاقة الدولية المكونة من 31 دولة والتي تمثل الدول الصناعية، باستثناء روسيا، أكبر عملية سحب منسق للنفط من الاحتياطيات في تاريخها في الأول من مارس آذار بلغت حوالي 62 مليون برميل، ساهمت الولايات المتحدة بحوالي نصفها.

ولسد النقص الناجم عن العقوبات وعزوف المشترين عن النفط الروسي، أذن الرئيس جو بايدن يوم الخميس بالإفراج عن مليون برميل يوميا من الخام من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأمريكي وذلك لمدة ستة أشهر تبدأ في مايو أيار.