المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بورصة قطر تتفوق على أسواق الخليج وتراجع الأسهم المصرية

بورصة قطر تتفوق على أسواق الخليج وتراجع الأسهم المصرية
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع يوم الأحد مع تفوق أداء البورصة في قطر على المنطقة حيث سجلت معظم الأسهم في المؤشر الرئيسي ارتفاعا.

وصعد المؤشر الرئيسي في بورصة قطر 2.8 في المئة مدعوما بارتفاع أسهم بنك قطر الدولي الإسلامي 9.6 في المئة بعد إبرام المصرف وبنك قطر للتنمية اتفاقا بشأن برنامج “الضمين” عقب تحديثه بعد مرور عشر سنوات على إطلاق هذا البرنامج.

وبرنامج الضمين مبادرة من بنك قطر للتنمية تشجع البنوك على تقديم التمويل للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة غير القادرة على تقديم ضمانات التمويل اللازمة أو الضمانات.

وارتفع سهم مصرف قطر الإسلامي نحو أربعة في المئة مع إعلان وحدته كيو انفست وشركة قطر للتأمين تعاونهما لإنشاء شركة وطنية رائدة في مجال إدارة الأصول الإسلامية في قطر.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة بالسعودية 0.2 في المئة مدعوما بأسهم المالية وأسهم البتروكيماويات.

وارتفع سهم المراعي، أكبر شركة ألبان خليجية، 1.2 في المئة بعد الإعلان عن ارتفاع صافي الأرباح ربع السنوية.

وخارج منطقة الخليج، هبط مؤشر البورصة المصرية 1.8 في المئة وتصدر سهم البنك التجاري الدولي الخسائر.

وقال البنك المركزي المصري يوم الخميس إن صافي الاحتياطيات الأجنبية انخفض بنحو أربعة مليارات دولار في مارس آذار بعد أن تسببت الحرب في أوكرانيا في خروج مستثمرين أجانب من سندات الخزانة المصرية، مما ضغط على العملة.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر يوم الأحد ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين بالمدن إلى أعلى مستوياته منذ ما يقرب من ثلاث سنوات وأسرع مما توقعه المحللون مسجلا 10.5 بالمئة في مارس آذار مقارنة مع 8.8 بالمئة في فبراير شباط.

ونجمت الزيادات في الأسعار إلى حد ما عن نقص السلع بعد الغزو الروسي لأوكرانيا مما أدى إلى تجاوز التضخم المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي بين خمسة وتسعة بالمئة وسعر الفائدة الذي حدده على الإقراض لليلة واحدة والذي يبلغ 9.25 بالمئة.

قطر ..ارتفع المؤشر 2.8 في المئة إلى 14476 نقطة

مصر .. هبط المؤشر 1.8 في المئة إلى 10898 نقطة

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.0.1 في المئة إلى 2123 نقطة

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.7 في المئة إلى 4241 نقطة

الكويت .. هبط المؤشر 0.3 في المئة إلى 9142 نقطة