المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تونس تقول إنها سترفع أسعار بعض المواد الغذائية بعد احتجاجات مزارعين

تونس تقول إنها سترفع أسعار بعض المواد الغذائية بعد احتجاجات مزارعين
تونس تقول إنها سترفع أسعار بعض المواد الغذائية بعد احتجاجات مزارعين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

تونس (رويترز) – قال وزير الفلاحة التونسي إن الحكومة التونسية تعتزم زيادة أسعار مواد غذائية من بينها الحليب والبيض والدواجن هذا الاسبوع وذلك عقب احتجاجات للفلاحين على ارتفاع أسعار العلف الحيواني جراء الحرب في أوكرانيا.

وتحذر النقابات من أن موجة الزيادات المتكررة في الأسعار وتراجع القدرة الشرائية بشكل حاد في ظل أزمة اقتصادية خانقة تهدد باحتجاجات وانفجار اجتماعي قد لا تتمكن السلطة من السيطرة عليه.

وخلال اليومين الماضيين احتج مزارعون في عدة مناطق على غلاء العلف الحيواني وقطع بعضهم الطرق بينما سكب آخرون الحليب في الشوارع مطالبين برفع الأسعار لتغطية التكلفة. وهددوا بقطع الإنتاج اذا لم تتدخل الدولة.

والشهر الماضي رفعت الحكومة أسعار الوقود بنسبة خمسة بالمئة للمرة الثالثة هذا العام.

وقالت مصادر حكومية لرويترز إن المتوقع أن يكون رفع أسعار الوقود شهريا هذا العام مما قد يصل بإجمالي الزيادة في العام بالكامل إلى 30 بالمئة على الأقل.

وقال وزير الفلاحة محمود إلياس حمزة يوم الأربعاء “سيقع يوم الخميس 12 مايو مراجعة سعر للبيض والدواجن والحليب بما يضمن هامش الربح للمنتجين”.

وأضاف “المستهلك التونسي عليه مساندة الفلاح التونسي في هذا الوضع الاقتصادي الحساس عبر العالم لأن الفلاح ركيزة للأمن الغذائي التونسي”.

وكان وزير الاقتصاد سمير سعيد قال لرويترز الشهر الماضي إن ارتفاع أسعار النفط والحبوب بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا يكلف ميزانية الدولة خسارة بحوالي 1.7 مليار دولار.