المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أسعار النفط تدعم المؤشر السعودي وأسهم أبوظبي تواصل خسائرها

أسعار النفط تدعم المؤشر السعودي وأسهم أبوظبي تواصل خسائرها
أسعار النفط تدعم المؤشر السعودي وأسهم أبوظبي تواصل خسائرها   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من محمد إدريس

(رويترز) – تفوق أداء الأسهم السعودية على بقية بورصات الخليج لتغلق على ارتفاع يوم الاثنين بعد أن زادت المملكة أسعار بيع خامها لشهر يوليو تموز، في حين هبط مؤشر أبوظبي للجلسة الرابعة على التوالي.

ورفعت المملكة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا إلى 6.50 دولار فوق متوسط عمان/دبي، من 4.40 دولار في يونيو حزيران، في خطوة رفعت أسعار الخام العالمية.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.4 بالمئة مع صعود سهم مصرف الراجحي واحد بالمئة في حين قفز سهم سابك للبتروكيماويات 3.4 بالمئة، إذ يتلقى القطاعان دعما أكثر من غيرهما من ارتفاع أسعار الخام.

ورفع بنك باركليز توقعاته لسعر خام برنت بمقدار 11 دولارا للبرميل للعام 2022، و23 دولارا للبرميل للعام 2023 مشيرا إلى تعطل كبيرة ومستمر في الإمدادات الروسية بعد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي.

وارتفع سهم بوبا العربية للتأمين الطبي 5.1 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن توزيعات أرباح سنوية بواقع 4.50 ريال للسهم (أو 1.2 دولار)، بزيادة بنحو 32 بالمئة عن توزيعات العام الماضي.

ومن ناحية أخرى قال مصدران لرويترز إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي دخل القائمة القصيرة لشراء حصة في امتياز سلسلة مقاهي ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى الذي يملكه مجموعة الشايع الكويتية.

وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 1.3 بالمئة مع صعود سهم مصرف قطر الإسلامي 2.7 بالمئة وسهم مصرف الريان 2.2 بالمئة.

وزاد المؤشر الرئيسي في بورصة دبي 0.1 بالمئة، مدعوما بارتفاع سهم بنك دبي الإسلامي 0.8 بالمئة وسهم الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) 0.8 بالمئة.

لكن المؤشر الرئيسي في بورصة أبوظبي هبط 0.7 بالمئة متأثرا بتراجع سهم بنك أبوظبي الأول بنسبة اثنين بالمئة وانخفاض سهم العالمية القابضة 0.2 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية بالبورصة المصرية مستقرا.