أرباح بنك الإمارات دبي الوطني تقفز 51٪ في الربع الثالث

أرباح بنك الإمارات دبي الوطني تقفز 51٪ في الربع الثالث
أرباح بنك الإمارات دبي الوطني تقفز 51٪ في الربع الثالث Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من يوسف سابا

دبي 27 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي، يوم الخميس ارتفاع أرباحه 51 بالمئة في الربع الثالث بدعم من نمو العائدات بما في ذلك صافي دخل الفوائد والمعاملات.

وحقق البنك صافي ربح بلغ 3.8 مليار درهم (1.03 مليار دولار) في الربع الثالث مقابل 2.5 مليار درهم في الربع نفسه من 2021.

وقدرت المجموعة المالية هيرميس صافي الربح عند 3.14 مليار درهم.

وفي قسم الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات، ارتفع صافي الربح واحدا بالمئة "على خلفية انخفاض مخصصات انخفاض القيمة وارتفاع دخل الرسوم، نظرا لأن تحسن نشاط سوق رأس المال قد عوض انخفاض أحجام أسواق رأس مال الدين".

وتولى بنك الإمارات دبي الوطني دورا قياديا في كافة الطروحات العامة الأولية في دبي هذا العام، مما عزز الرسوم التي تلقاها وأنعش نشاطا عانى من الجمود طويلا.

وذكر البنك أن صافي دخل الفوائد ارتفع 37 بالمئة نتيجة "تحسن مزيج القروض والودائع".

وارتفع صافي هوامش الفائدة إلى 3.57 بالمئة في الربع الثالث مقابل 2.65 بالمئة على أساس سنوي و3.09 بالمئة على أساس فصلي.

وارتفع إجمالي الأصول واحدا في المئة عن الربع السابق إلى 721 مليار درهم. وتراجعت نسبة القروض منخفضة القيمة إلى 5.8 بالمئة مقابل 6.1 بالمئة في الربع السابق. وهبطت تغطية السيولة إلى 152.2 بالمئة مقابل 154.8 بالمئة في الربع الثاني.

وقال البنك إن تركيا ومصر، حيث توجد أعمال للبنك، شهدتا "طفرة قوية في تدفق الخدمات وعائدات السياحة، مما عوض بعض التأثير الناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة على العجز في الحساب الجاري".

وأشار البنك إلى أن "التوقعات بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط لا تزال إيجابية، على الرغم من تباطؤ الاقتصاد العالمي. فقد أدى ارتفاع أسعار النفط في عام 2022 إلى تحقيق فائض في الميزانيات لدول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز الميزانيات العمومية الحكومية".

وعدل البنك التوقعات لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات هذا العام صعودا إلى سبعة بالمئة، فيما خفضها لعام 2023 إلى 3.9 بالمئة.

وأشار البنك إلى أن أسعار الفائدة ترتفع عالميا بمعدل أسرع مما كان يتوقعه، إذ لا يزال التضخم عند أعلى مستوياته منذ عدة عقود في العديد من الدول.

(الدولار = 3.6727 درهم إماراتي)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقارير: أبل تنسحب وتوقف مشروعها السري لصناعة السيارات الكهربائية

خاتمٌ ذكي حريص على صحتك.. تعرف على Galaxy Ring آخر مبتكرات سامسونغ في عالم التكنولوجيا

شاهد: محاكاة أول شمس اصطناعية لاختبار تأثير الإشعاع الشمسي على مواد البناء