معظم بورصات الخليج تفتح مرتفعة رغم تراجع أسعار النفط

بورصتا السعودية وقطر تغلقان على ارتفاع مع إلغاء الصين قيود كوفيد
بورصتا السعودية وقطر تغلقان على ارتفاع مع إلغاء الصين قيود كوفيد   -  حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

(رويترز) – فتحت معظم أسواق الأسهم الخليجية على ارتفاع يوم الأربعاء إذ نحى المستثمرون جانبا المخاوف بشأن الطلب على النفط بينما ينتظرون محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لتحديد مسار أسعار الفائدة مستقبلا.

وتراجع النفط، وهو محرك رئيسي لأسواق المال الخليجية، بفعل مخاوف من ضعف الطلب على الوقود نظرا لحالة الاقتصاد العالمي وتزايد حالات الإصابة بفيروس كوفيد في الصين.

وارتفع المؤشر السعودي 0.1 بالمئة مواصلا مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي. وزاد سهم البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، 0.8 بالمئة بينما صعد سهم شركة التعدين العربية السعودية 1.3 بالمئة.

وبعد النفط والغاز والبتروكيماويات، يأتي قطاع التعدين كمكون رئيسي في تنويع النشاط الاقتصاد ورؤية السعودية 2030، وتقدر الاحتياطيات المعدنية للسعودية بحوالي 1.3 تريليون دولار. وستستضيف السعودية أيضا نسخة 2023 من مؤتمر التعدين الدولي من العاشر إلى 12 يناير كانون الثاني في الرياض.

وارتفع المؤشر الرئيسي لأبوظبي 0.2 بالمئة متجها لتسجيل مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي بقيادة سهم مجموعة موانئ أبوظبي الذي ارتفع واحدا بالمئة وسهم الدار العقارية 1.1 بالمئة.

وزاد مؤشر بورصة دبي 0.2 بالمئة مدعوما بارتفاع سهم العربية للطيران 2.3 بالمئة.

وانخفض المؤشر القطري 0.3 بالمئة تحت ضغط هبوط أسهم البنوك. وتراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.9 بالمئة بينما خسر سهم البنك التجاري 1.6 بالمئة.