أسعار المستهلكين بأمريكا تتراجع وانخفاض طلبات إعانة البطالة

أسعار المستهلكين بأمريكا تتراجع وانخفاض طلبات إعانة البطالة
بقلم:  Reuters

واشنطن (رويترز) – سجلت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعا غير متوقع في ديسمبر كانون الأول للمرة الأولى في أكثر من عامين ونصف، وسط هبوط في أسعار البنزين والسلع الأخرى.

وقالت وزارة العمل يوم الخميس إن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض 0.1 بالمئة الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.1 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني. وهذا هو أول انخفاض يشهده المؤشر منذ مايو أيار من عام 2020 عندما كان الاقتصاد يعاني من تداعيات الموجة الأولى من جائحة كوفيد-19.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا عدم تسجيل المؤشر لأي تغيير.

وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في ديسمبر كانون الأول 6.5 بالمئة، وهو أقل صعود له منذ أكتوبر تشرين الأول من عام 2021. وكان نوفمبر تشرين الثاني شهد ارتفاعا بواقع 7.1 بالمئة.

وفيما يتعلق بسوق العمل، عاد معدل البطالة إلى أدنى مستوى له منذ خمسة عقود عند 3.5 بالمئة. وتوفرت 1.7 وظيفة لكل عاطل عن العمل في نوفمبر تشرين الثاني.

وأظهر تقرير منفصل من وزارة العمل يوم الخميس أن عدد المطالبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الحكومية انخفض بمقدار ألف إلى 205 آلاف، بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية، للأسبوع المنتهي في السابع من يناير كانون الثاني. وكان خبراء قد توقعوا أن يبلغ العدد 215 ألفا.

وذكرت الحكومة الأسبوع الماضي أن الاقتصاد نجح في توفير 223 ألف وظيفة في ديسمبر كانون الأول، أي أكثر من مثلي العدد الذي يقول خبراء إن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يستهدفه حتى يثق بأن التضخم بدأ يتباطأ. وجرى توفير 4.5 مليون وظيفة إجمالا في عام 2022.