مصر توقع اتفاقا قدره 1.5 مليار دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

مصر توقع اتفاقا قدره 1.5 مليار دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قالت سي.إن.بي.سي عربية نقلا عن الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة إن مصر وقعت اتفاقا مع المؤسسة بقيمة 1.5 مليار دولار يتضمن تمويل شراء سلع أساسية ومنتجات طاقة.

ووقعت مصر اتفاقا مماثلا العام الماضي بقيمة 1.5 مليار دولار مع المؤسسة التي تتخذ من جدة مقرا لها وغالبا ما تمول واردات مصر من السلع التي تشمل‭‭‭ ‬‬‬الحبوب والمواد البترولية.

ونقل حساب وزارة التخطيط المصرية على فيسبوك عن الوزيرة هالة السعيد قولها إن محفظة التعاون التمويلي بين مصر والمؤسسة بلغت 14.5 مليار دولار حتى الآن.

وأكدت السعيد أن توقيع يوم‭ ‬الأحد يأتي في ظل الاتفاقية الإطارية التي أبرمها الطرفان عام 2018، وجرى تجديدها العام الماضي لخمس سنوات إضافية، مع رفع الحد الائتماني لها من ثلاثة إلى ستة مليارات دولار.

واتفقت مصر مؤخرا مع صندوق النقد الدولي على برنامج تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار لمواجهة أزمة عملة متفاقمة نجمت عن الحرب الروسية الأوكرانية.

ورفعت الحرب فواتير شراء القمح والوقود، وأضرت بقطاع السياحة المصدر الرئيسي للعملة الصعبة الذي كان يعتمد بدرجة كبيرة على السائحين الروس والأوكرانيين.