لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بكين تنفي مزاعم حول نشرها منظومة صاروخية في بحر الصين الجنوبي

 محادثة
بكين تنفي مزاعم حول نشرها منظومة صاروخية في بحر الصين الجنوبي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نفت الخارجية الصينية الاربعاء ما تردد عن ان بكين نشرت الاسبوع الماضي منظومة صاروخية تحوي بطاريتين في كل منهما ثماني قاذفات صورايخ ارض-جو ونظام رادار في جزيرة يانغتشينغ او في تسميتها الاخرى جزيرة وودي احدى جزر ارخبيل باراسيل في بحر الصين الجنوبي والواقع تحت سيطرة الصين منذ اربعين سنة، لكن تايوان وفيتنام تتنازع عليها ايضا، وكان الناطق باسم وزارة الدفاع التايوانية أكد نشر بكين للمنظومة الصاروخية.
وزير الخارجية الصيني وانغ يي: “نؤمن ان هذه محاولة من قبل وسائل اعلام غربية محددة لخلق قصص اخبارية، نأمل ان يولي الاعلام الغربي اهتماما بالمنارات التي تبنيها الصين بالمنقطة، نحن نبني منشآت من اجل الدفاع عن النفس، وهذا يأتي في اطار الحفاظ على الذات والحماية المستمرة وفقا للقانون الدولي، ولذلك لا يجب ان يكون الامر محل سؤال”.
وتؤكد الصين سيادتها على اغلب بحر الصين الجنوبي والذي يعد ممرا بحريا مزدهرا للتجارة في جنوب شرق آسيا.
تايبيه التي تراقب عن كثب التحركات الصينية قالت ان على الاطراف المعنية ان تعمل للحفاظ على الاستقرار بمنقطة بحر الصين، كما دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اتخاذ خطوات ملموسة لتخفيف حدة التوتر وان اي نزاع يجب ان يحل سلميا.