لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

رئيس وزراء إيطاليا يتوقع مشاركة حفتر في مؤتمر باليرمو

رئيس وزراء إيطاليا يتوقع مشاركة حفتر في مؤتمر باليرمو
القائد الليبي خليفة حفتر بقصر الإليزيه في باريس يوم 29 مايو أيار 2018. تصوير: فيليب ووجازيه - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

روما (رويترز) – نسبت صحيفة إلى رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قوله إنه يتوقع حضور القائد الليبي خليفة حفتر مؤتمرا ينطلق يوم الاثنين في باليرمو ويستمر يومين لدفع خطة سلام جديدة وضعتها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وسعى المسؤولون الإيطاليون مطلع الأسبوع لضمان مشاركة حفتر في المؤتمر الذي تنظمه روما. وقال محللون إنه إذا حضر حفتر المؤتمر فإن هذا سيكون أول اجتماع له مع رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج منذ قمة استضافتها باريس في مايو أيار.

وقال كونتي في مقابلة مع صحيفة لا ستامبا الإيطالية “أتوقع أن يكون (حفتر) موجودا لأنه دون شك أحد اللاعبين الحاسمين في استقرار بلاده”.

ونفى كونتي أيضا وجود خلاف مع فرنسا بشأن إدارة الأزمة الليبية القائمة منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

وقال إن إيطاليا وفرنسا “تتشاركان نفس وجهة النظر والأهداف” مضيفا أنه يتحدث كثيرا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأن آخر حديث بينهما دار يوم السبت. وذكر أن الدولتين عملتا معا عن كثب للتحضير للمؤتمر في صقلية.

وتابع “نواجه تحديا مشتركا (استقرار ليبيا) ومخاطر أي تدهور جديد في الأزمة تخيم علينا جميعا”.

كان الخصوم الرئيسيون في ليبيا قد تعهدوا خلال القمة في باريس بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر كانون الأول لكن مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة تخلى رسميا عن الخطة الأسبوع الماضي بسبب استمرار القتال والجمود السياسي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة