عاجل

عاجل

ماي: سأتحدث بحزم مع ولي العهد السعودي بشأن قتل خاشقجي

تقرأ الآن:

ماي: سأتحدث بحزم مع ولي العهد السعودي بشأن قتل خاشقجي

ماي: سأتحدث بحزم مع ولي العهد السعودي بشأن قتل خاشقجي
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بوينس أيرس (رويترز) - قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها ستكون حازمة عندما تتحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين في وقت لاحق يوم الجمعة بشأن قتل الصحفي جمال خاشقجي والوضع في اليمن.

والقمة هي أول محفل دولي مهم يحضره الأمير محمد منذ مقتل خاشقجي، الذي كان كاتبا لمقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست ومنتقدا لولي العهد، في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر تشرين الأول.

gi

وتسبب قتل خاشقجي في توتر علاقات السعودية بالغرب وأضر بصورة الأمير في الخارج. وقالت السعودية إن الأمير لم يكن على علم مسبق بعملية القتل.

وقالت ماي لشبكة سكاي نيوز في مقابلة يوم الجمعة "سأتحدث مع ولي العهد السعودي لكن العلاقة مع السعودية هي التي ستتيح لي الجلوس معه والحديث بحزم عن وجهات نظرنا في القضيتين".

وأضافت أنها ستبلغه بأن التحقيق في قتل خاشقجي يجب أن يكون كاملا ونزيها وأن يتم محاسبة المسؤولين.

وقال مسؤول بريطاني بارز لدى سؤاله بشأن توجيه ماي لاستفسارات مباشرة للأمير بشأن التقارير التي تتردد عن تورطه في القتل إن المناقشات ستكون عن استكمال التحقيقات في أسرع وقت ممكن.

وتحرص ماي على عدم إقصاء أي حلفاء لبلادها في أنحاء العالم فيما تستعد بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي العام المقبل فيما سيكون أكبر تحول في سياستها الخارجية والتجارية في أكثر من 40 عاما.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق يوم الجمعة لولي العهد السعودي إن أوروبا ستصر على مشاركة خبراء دوليين في التحقيق في مقتل خاشقجي.

وقال المسؤول البريطاني إن من غير المتوقع أن تناقش ماي ملفات تجارية مع ولي العهد السعودي.

وأضاف أن ماي ستلتقي أيضا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت ورجح أن تتضمن المناقشات بينهما التحقيق الذي تجريه تركيا في قضية قتل خاشقجي.

وفيما يتعلق باليمن قالت ماي إنها ستحث الأمير محمد على إيجاد حل سياسي. وتدعو الدول الغربية لإنهاء حملة عسكرية تقودها السعودية أطلقها الأمير محمد مع تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

وقالت "نعتقد أن الوقت حان. هناك فرصة لإيجاد حل... للتوصل إلى حل سياسي لأن هذه هي الطريقة التي نضمن بها... مستقبلا حافلا بالأمن والسلام لشعب اليمن".

وتعرضت بريطانيا لضغوط لوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية بسبب عدد القتلى المرتفع الذي يسقط في ضربات جوية ينفذها التحالف الذي تقوده السعودية ويدعمه الغرب في اليمن.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة