عاجل

أسعار المستهلكين في أمريكا تستقر في نوفمبر والتضخم الأساسي يرتفع

أسعار المستهلكين في أمريكا تستقر في نوفمبر والتضخم الأساسي يرتفع
رجل يحمل حقائب تسوق في نيويورك. صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – استقرت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة دون تغير يذكر خلال نوفمبر تشرين الثاني بفعل انخفاض حاد في سعر البنزين، لكن ضغوط التضخم الأساسي ما زالت قوية في ظل زيادة تكاليف الإيجارات والرعاية الصحية.

وقالت وزارة العمل يوم الأربعاء إن القراءة التي لم يطرأ عليها تغيير في مؤشر أسعار المستهلكين للشهر الماضي، جاءت في أعقاب زيادة نسبتها 0.3 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول. وكانت هذه أقل قراءة مسجلة في ثمانية شهور.

وفي 12 شهرا حتى نوفمبر تشرين الثاني، زاد مؤشر أسعار المستهلكين 2.2 بالمئة مقارنة مع 2.5 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول.

وباستبعاد مكونات الغذاء والطاقة الأكثر تقلبا، زاد مؤشر أسعار المستهلكين 0.2 بالمئة، وهي النسبة ذاتها المسجلة في أكتوبر تشرين الأول.

وزاد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في 12 شهرا حتى نوفمبر تشرين الثاني 2.2 بالمئة مقارنة مع 2.1 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول.

وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم بقاء مؤشر أسعار المستهلكين دون تغيير، وزيادة مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 0.2 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

ويتابع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مؤشرا مختلفا لقياس التضخم، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يستثني مكونات الغذاء والطاقة.

وارتفع المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 1.8 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر تشرين الأول، وهي أقل معدل زيادة منذ فبراير شباط، بعدما ارتفع 1.9 بالمئة في الشهر السابق.

وسجل المؤشر المعدل المستهدف من البنك المركزي عند اثنين بالمئة في مارس آذار لأول مرة منذ أبريل نيسان 2012.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox