لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أسرة أمريكي متهم بالتجسس في روسيا تقول إنه بريء

أسرة أمريكي متهم بالتجسس في روسيا تقول إنه بريء
الأمريكي المحتجز في روسيا بول ويلان في صورة حصلت عليها رويترز من أسرته يوم الثلاثاء. (يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في الأرشيف.) -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من جابرييل تيترو-فاربر وباربرا جولدبيرج

موسكو/نيويورك (رويترز) - قالت أسرة جندي متقاعد من مشاة البحرية الأمريكية تحتجزه روسيا بتهمة التجسس إنه كان يزور موسكو لحضور حفل زفاف زميل سابق من مشاة البحرية وإنه بريء من تهم التجسس الموجهة إليه.

وقال ديفيد شقيق الأمريكي المحتجز بول ويلان إنه كان نزيلا في فندق متروبول في موسكو الذي يقام فيه حفل الزفاف عندما اختفى.

وكتبت أسرة ويلان في بيان نُشر على تويتر يوم الثلاثاء "براءته لا شك فيها ونثق في أن حقوقه ستُحترم".

وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إن ويلان اعتقل يوم الجمعة دون أن يقدم أي تفاصيل عن طبيعة أنشطة التجسس المزعومة. ووفقا للقانون الروسي، فقد يعاقب المدان بالتجسس بالسجن لفترة تتراوح بين عشرة أعوام و20 عاما.

وقال ممثل لوزارة الخارجية الأمريكية إن روسيا أبلغتها باعتقال المواطن الأمريكي وإن الوزارة تتوقع أن تسمح موسكو بتوفير دعم قنصلي له.

وقال ديفيد ويلان لقناة (سي.إن.إن) الإخبارية إن شقيقه، الذي خدم في العراق، زار روسيا مرات كثيرة في السابق في زيارات عمل وأخرى شخصية وكان بمثابة مرشد لبعض ضيوف حفل الزفاف. وأضاف أنه اختفى على ما يبدو يوم الجمعة وأن أصدقاءه قدموا بلاغا للسلطات بذلك في موسكو.

وأضاف أن أسرته شعرت بالراحة في بادئ الأمر عندما علمت أنه معتقل.

وتابع "معرفة أنه لم يمت تساعد حقا بشكل غريب".

وأحجم عن التعليق على طبيعة عمل شقيقه عندما تم اعتقاله وعلى ما إذا كان يقيم في نوفي بولاية ميشيجان كما يشير عنوانه المسجل.

وقالت شركة (بورج وارنر) لتوريد قطع غيار السيارات ومقرها ميشيجان إن ويلان "مدير الشركة للأمن العالمي. وهو مسؤول عن الإشراف على الأمن في منشآتنا في أوبورن هيلز في ميشيجان وفي مواقع الشركة الأخرى في أنحاء العالم".

* قضية بوتينا

قال دانيال هوفمان، رئيس وحدة المخابرات المركزية الأمريكية السابق في موسكو، إن "من المحتمل، بل من المرجح" أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر أمر اعتقال ويلان من أجل مبادلته بماريا بوتينا، وهي روسية أقرت يوم 13 ديسمبر كانون الأول بأنها كانت عميلة مكلفة بالتأثير على جماعات محافظة أمريكية.

وتقول روسيا إن بوتينا أُجبرت على الإدلاء باعتراف كاذب بأنها عميلة روسية.

وقال هوفمان لرويترز إن هدف بوتين هو "أن يجعلنا ويجعل أسرته تشعر ببعض الألم. هذه نقطة الضغط بالنسبة (لموسكو)".

وأضاف "يعلم يوتين أنه سيحدث الكثير من الضغط العام لإطلاق سراح هذا الرجل".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة