عاجل

عاجل

الخدمات والزراعة يكبحان نمو الصين في الربع/4 وانتعاش البناء

الخدمات والزراعة يكبحان نمو الصين في الربع/4 وانتعاش البناء
رجل يقود دراجته بجوار موقع تحت الانشاء في بكين يوم 8 يناير كانون الثاني 2019. تصوير: جيسون لي - رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن ضعف قطاعي الخدمات والزراعة أدى لتباطؤ النمو الاقتصادي الصيني في الربع الأخير من العام الماضي رغم تحسن كبير في أنشطة البناء.

وقال المكتب الوطني للإحصاءات إن قطاع الخدمات نما 7.4 بالمئة مقارنة به قبل عام ومقابل 7.9 بالمئة في الربع الثالث بينما تباطأ نمو القطاع الزراعي إلى 3.5 بالمئة من 3.6 بالمئة.

جاء صدور بيانات القطاعات بعد نشر أرقام الناتج المحلي الإجمالي الاثنين والتي أظهرت نمو اقتصاد الصين في الربع الرابع بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية بسبب ضعف الطلب المحلي والحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وساهم قطاع الخدمات بنحو نصف الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من حيث القيمة مع استمرار الصين في التحول نحو اقتصاد موجه للخدمات بينما ساهمت الزراعة بنحو عشرة بالمئة وفقا لحسابات أجرتها رويترز من واقع أحدث البيانات.

وتباطأ نمو القطاع العقاري إلى اثنين بالمئة على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي من 4.1 بالمئة في الربع السابق مع تشديد الحكومة إجراءات الحد من المضاربة بينما تقلص الطلب أيضا بفعل الأسعار المرتفعة للغاية. وساهم القطاع بنسبة 6.4 بالمئة في الناتج المحلي الاجمالي في الربع الرابع.

وشهد قطاع البناء انتعاشا قويا بدعم مشروعات البنية التحتية مع تبكير الحكومة بإصدار سندات الحكومات المحلية لتعزيز التمويل.

ويشكل القطاع ثمانية بالمئة من الاقتصاد ونما بنسبة 6.1 بالمئة في الربع الأخير مقارنة مع 2.5 بالمئة في الربع السابق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة