عاجل

عاجل

رئيس العراق: أسرى الدولة الإسلامية الذين تسلمناهم سيحاكمون هنا

رئيس العراق: أسرى الدولة الإسلامية الذين تسلمناهم سيحاكمون هنا
الرئيس العراقي برهم صالح يتحدث في بغداد يوم الرابع من فبراير شباط 2019. تصوير: وسام العقيلي - رويترز -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

باريس (رويترز) - قال الرئيس العراقي برهم صالح يوم الاثنين إن 13 من أسرى تنظيم الدولة الإسلامية الذين سلمتهم قوات سوريا الديمقراطية إلى العراق الأسبوع الماضي سيحاكمون في العراق.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس "هم متهمون بارتكاب جرائم ضد العراقيين وضد المنشآت العراقية وفي العراق وسيحاكمون وفق القانون العراقي وهذا ما يجيزه القانون الدولي".

وكان صالح يرد على سؤال لصحفي فرنسي بشأن مصير محتجزين فرنسيين نقلوا إلى العراق الأسبوع الماضي. ولم يذكر صالح صراحة ما إذا كان المحتجزون فرنسيين.

وأحجم ماكرون عن تأكيد ما إذا كان المحتجزون بينهم فرنسيون وقال إنه ليس له أن يعلق على المسألة.

وأبلغ مصدران عسكريان عراقيان رويترز يوم الأحد أن قوات سوريا الديمقراطية سلمت محتجزين فرنسيين ينتمون للدولة الإسلامية الأسبوع الماضي.

ووفقا لمصدر عسكري مطلع يتولى منصبا قياديا على الحدود السورية، فإن ما يصل إلى 14 فرنسيا وستة عرب سُلموا للعراق يوم الخميس الماضي.

لكن الجيش العراقي قال إن قوات سوريا الديمقراطية لم تسلم العراق سوى عراقيين.

وقال ماكرون مشيرا إلى قوات سوريا الديمقراطية "إن التبادل مع قوات الأمن العراقية جزء من العلاقات الثنائية التي يحافظون عليها مع العراق في الحرب ضد العدو الجهادي".

"وفي هذا السياق، لن يتم التعليق على القرارات التي اتخذت وليس لي أن أؤكد هوية هذا الشخص أو ذاك".

وقال ماكرون فيما يخص احتمال نقل أي محتجزين فرنسيين إن الأمر متروك للحكومة المحلية لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم مقاضاتهم هناك لكنه أوضح أن المواطنين الفرنسيين لهم الحق في الاتصال بقنصلية بلادهم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة