عاجل

عاجل

مصادر سياسية وإعلامية بريطانية لا تستبعد إعلان ماي غدا موعد استقالتها

 محادثة
مصادر سياسية وإعلامية بريطانية لا تستبعد إعلان ماي غدا موعد استقالتها
حجم النص Aa Aa

أعربت صحيفة "ذا صن" البريطانية، في افتتاحيتها اليوم الثلاثاء عن توقعاتها بأن تحدد رئيسة الوزراء تيريزا ماي موعد استقالتها عندما تلقي كلمة أمام نواب حزب المحافظين بعد ظهر يوم الأربعاء.

وقال توم نيوتن دون المحرر السياسي بصحيفة صن على تويتر "التوقعات‭ ‬‬‬بين كبار الشخصيات في حزب المحافظين أن ماي ستنتهز الفرصة لتحدد موعدا لاستقالتها".

ونقلت "رويترز" عن نائب عن حزب المحافظين طلب عدم الكشف عن هويته، أن تحديد ماي موعدا لاستقالتها يوم الأربعاء "احتمال وارد بالتأكيد".

وكان مجلس العموم البريطاني صوّت أمس لصالح مذكرة تطالب بانتزاع البرلمان إدارة عملية الـ "بريكست" من الحكومة ليوم واحد، فيما قدّم ثلاثة من الوزراء استقالتهم من حكومة تيريزا ماي.

وأقرّ مجلس العموم التعديل بأغلبية 329 صوتا مقابل 302، ما يتيح للنواب أن يجروا غداً الأربعاء إجراء عمليات تصويت بشأن الخيارات الممكنة بشأن خروج المملكة المتحدة من التكتّل الأوروبي؛ والخيارات المطروحة هي: البقاء في السوق الموحدة أو إجراء استفتاء جديد أو حتى إلغاء بريكست برمته والبقاء في التكتّل.

والوزراء الثلاثة الذين قدموا استقالاتهم من حكومة ماي هم: ريتشارد هارينغتون سكرتير الدولة لشؤون الصناعة، وآليستر بورت سكرتير الدولة لشؤون الخارجية، وستيف براين سكرتير الدولة لشؤون الصحة.

للمزيد في "يورونيوز":

والجدير بالذكر أن أندرو بريدجن، أحد النواب المحافظين الذين يدعمون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قال: إن ماي فقدت ثقة كبار الوزراء والمشرعين وأعضاء الحزب، وعليها التنحي.

وأضاف بريدجن لشبكة سكاي نيوز الأميركية يوم أمس: "آمل أن يُخبر مجلس الوزراء رئيسة الوزراء بأن اللعبة انتهت"، مستطرداً بالقول: "أعتقد أن تيريزا ماي لا تحظى بثقة الحزب في البرلمان. من الواضح أنها لا تحظى بثقة الحكومة...".