لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

اتفاق طرفي صراع جنوب السودان على مد فترة تشكيل حكومة وحدة 6 أشهر

اتفاق طرفي صراع جنوب السودان على مد فترة تشكيل حكومة وحدة 6 أشهر
رئيس جنوب السودان سلفا كير في الخرطوم يوم 27 يونيو حزيران 2018. تصوير: محمد نور الدين عبد الله - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من دينيس دومو

جوبا (رويترز) - قالت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) في بيان إن طرفي الصراع في جنوب السودان اتفقا يوم الجمعة على تمديد فترة تشكيل حكومة وحدة وطنية ستة أشهر.

واجتمع الطرفان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للاتفاق على سبيل تشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار اتفاق السلام الذي وقعاه في سبتمبر أيلول.

وكان الموعد المستهدف في الأساس لتشكيل حكومة وحدة وطنية في 12 مايو أيار بموجب اتفاق السلام.

لكن إيجاد قالت في بيان "أشار الطرفان إلى غياب الإرادة السياسية وقيود بشأن التمويل والوقت باعتبارها التحديات الرئيسية التي أخرت تنفيذ مهام (تشكيل حكومة الوحدة) وأكدا ضرورة توفير التمويل الكافي للمهام المعلقة في إطار زمني محدد بوضوح ومعقول".

وأضافت "في ضوء ما سبق، اتفق الطرفان معا على تمديد فترة (تشكيل حكومة الوحدة) ستة أشهر إضافية بدءا من 12 مايو 2019 لضمان تنفيذ المهام الحيوية المعلقة".

وقال خبراء تابعون للأمم المتحدة في تقرير يوم الثلاثاء إن اتفاق السلام ساعد في تقليص القتال وخفف جانبا من الأزمة الإنسانية التي تعاني منها البلاد، لكن جنوب السودان لا يزال يواجه تحديات كبيرة.

وقالت الإذاعة الرسمية في جنوب السودان يوم الجمعة إن الرئيس سلفا كير رفع حالة الطوائ في مناطق بشمال البلاد، في إطار جهود للمساعدة في إنهاء الصراع الأهلي.

وأضافت أن كير رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ عام 2017 في ولايات واو والتونج وأويل الشرقية وقوقريال والبحيرات الغربية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة