لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

أحزاب مولدوفا تتفق على تشكيل حكومة بعد شهور من الجمود

أحزاب مولدوفا تتفق على تشكيل حكومة بعد شهور من الجمود
رئيسة وزراء مولدوفا الجديدة مايا ساندو وزيرة التعليم ومستشارة البنك الدولي سابقا تغادر مركز اقتراع في كيشيناو في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

كيشيناو/كييف (رويترز) – اتفقت الأحزاب في مولدوفا يوم السبت على تشكيل حكومة وتعيين مايا ساندو، وزيرة التعليم ومستشارة البنك الدولي سابقا، رئيسة للوزراء ومنحها تفويضا بكبح نفوذ الأثرياء الذين لهم نفوذ سياسي في واحدة من أفقر دول أوروبا.

وشكل تكتل (أكوم) المنتمي له ساندو والمؤيد للاتحاد الأوروبي ائتلافا مع الحزب الاشتراكي المدعوم من روسيا في نهاية لجمود استمر شهورا.

لكن الائتلاف دخل في خلاف مع الحزب الديمقراطي لمولدوفا والمحكمة الدستورية التي قالت في وقت سابق إنه ينبغي حل البرلمان وإن أي قرار سيتخذه المجلس بشأن تشكيل الحكومة سيكون باطلا.

وساندو من أقوى المعارضين للحزب الديمقراطي الذي شكل الحكومة السابقة وزعيمه رجل الأعمال فلاديمير بلاهوتنويك الذي تتهمه بالفساد وإساءة استخدام السلطة.

وقالت ساندو “الظلم انتهى اليوم في مولدوفا. اليوم تبدأ عملية تطهير مولدوفا”.

ويتهم الديمقراطيون تكتل اكوم والاشتراكيين باغتصاب السلطة تلبية لأوامر روسيا، وقال أدريان كاندو نائب رئيس الحزب الديمقراطي إن حزبه سيطعن في تشكيل الحكومة أمام القضاء.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة