لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

محكمة استئناف أمريكية: حظر ترامب لمنتقديه على تويتر غير دستوري

محكمة استئناف أمريكية: حظر ترامب لمنتقديه على تويتر غير دستوري
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اجتماع في البيت الأبيض يوم 13 مارس آذار 2019. تصوير: جوناثان ارنست - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نيويورك/ واشنطن (رويترز) – قالت محكمة استئناف اتحادية يوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتهك الدستور عندما حظر أشخاصا من متابعة حسابه على تويتر لأنهم يختلفون معه في الرأي.

وفي قرار صدر بإجماع القضاة الثلاثة قالت محكمة الاستئناف في الدائرة الثانية في مانهاتن إن التعديل الأول للدستور يمنع ترامب من استخدام وسيلة “الحظر” على تويتر لتقييد الوصول إلى حسابه الذي يتابعه 61.8 مليون شخص.

واستند القاضي بارينجتون باركر إلى عدة قرارات لمحكمة الاستئناف قائلا “لا يسمح التعديل الأول لموظف عام‭‭‭ ‬‬‬يستخدم حسابا على وسائل التواصل الاجتماعي لجميع أنواع الأغراض الرسمية باستبعاد الأشخاص من الحوار عبر الانترنت المفتوح بطريقة أو بأخرى لأنهم عبروا عن وجهات نظر لا يتفق معها المسؤول”.

ولم يصدر أي تعليق فوري من متحدث باسم البيت الأبيض كما أن مدير شؤون وسائل التواصل الاجتماعي بالبيت الأبيض دان سكافينو مدعى عليه أيضا.

وقالت كيلي لاكو المتحدثة باسم وزارة العدل الأمريكية “نشعر بخيبة أمل إزاء قرار المحكمة ونفكر في الخطوات المحتملة القادمة”.

ولم يكن لدى منصة تويتر أي تعليق فوري.

وجعل ترامب من حسابه على تويتر الذي أنشأه في عام 2009 جزءا أساسيا ومثيرا للجدل لرئاسته، ويستخدمه للترويج لبرنامجه ومهاجمة منتقديه.

وكان معهد نايت التابع لجامعة كولومبيا بالإضافة إلى سبعة من مستخدمي تويتر قد طعنوا ضد حظر ترامب لمنتقديه على تويتر.

وقال جميل جعفر المدير التنفيذي لمعهد نايت “القرار سيساعد في ضمان سلامة وحيوية المساحات الرقمية التي لها أهمية متزايدة في ديمقراطيتنا”.

وأيد قرار يوم الثلاثاء حكما أصدرته ناعومي ريس‭‭‭ ‬‬‬ باكوالد القاضية بإحدى المحاكم الجزئية في مانهاتن في مايو أيار 2018 وهو ما دفع ترامب لفك الحظر عن بعض الحسابات.

وكانت وزارة العدل وصفت حكمها بأنه “خاطئ‭‭‭ ‬‬‬من الأساس” قائلة إن ترامب يستخدم تويتر للتعبير عن آرائه وليس لعرض منتدى عام للنقاش.

لكن القاضي باركر قال إن حساب ترامب يحمل “كل الأشكال التي تمثل جزءا من حساب رسمي تديره الدولة” وهو “أحد الآليات الرئيسية للبيت الأبيض لإدارة الأعمال الرسمية”.

وقال إن ترامب ومساعديه يصنفون تغريدات الرئيس على أنها بيانات رسمية بل إن حتى الأرشيف الوطني يعتبرها سجلات رسمية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة