لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

رئيس الأركان الأمريكي يعبر عن تفاؤل حذر تجاه محادثات السلام في أفغانستان

رئيس الأركان الأمريكي يعبر عن تفاؤل حذر تجاه محادثات السلام في أفغانستان
جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة - صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بغداد (رويترز) – قال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم الجمعة إن لديه تفاؤلا حذرا بشأن جهود التوصل إلى نهاية للحرب الدائرة في أفغانستان منذ نحو 18 عاما عن طريق التفاوض، وذلك في تصريحات أعقبت محادثات مع الرئيس الأفغاني وكبير المفاوضين الأمريكيين في العاصمة الأفغانية كابول.

وفي إشارة إلى المبعوث الأمريكي زلماي خليل زاد الذي يتفاوض مع حركة طالبان، قال دانفورد “لدينا جميعا تفاؤل حذر. فالسفير خليل زاد يقوم الآن بأمر لم نره من قبل منذ بدء انتشار قواتنا في أفغانستان”.

وتسعى واشنطن للتفاوض بشأن اتفاق تنسحب بموجبه القوات الأجنبية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية تقدمها حركة طالبان، بما في ذلك الالتزام بألا تصبح البلاد ملاذا آمنا للجماعات الإرهابية.

وقال دانفورد إن هناك عدة عوامل تتضافر لتعطي مبررا للاعتقاد بأنه ربما تكون هناك فرصة الآن لحوار داخلي ومصالحة في أفغانستان.

وقال دانفورد “هناك قدر كبير من التصريحات الإيجابية التي تأتينا من إسلام اباد حول المصالحة أكثر من أي وقت مضى. وهناك تقدم جيد في الدوحة الآن ومواعيد مستقبلية تتعلق بحوار بين الأفغان”.

وأدلى دانفورد بهذه التصريحات لمجموعة صغيرة من الصحفيين في العاصمة العراقية بغداد بعد زيارته لكابول يومي الأربعاء والخميس.

ويتمركز نحو 14 ألفا من القوات الأمريكية في أفغانستان ضمن مهمة لحلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة لتدريب القوات الأفغانية وتقديم الدعم والمشورة لها، إلى جانب تنفيذ عملياتها لمكافحة الإرهاب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة