زعيمة هونغ كونغ تؤكد أن المتظاهرين يسعون لتدمير المدينة

زعيمة هونغ كونغ تؤكد أن المتظاهرين يسعون لتدمير المدينة
Copyright رويترز
Copyright رويترز
بقلم:  Adel Dellal مع رويترز-أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أشارت زعيمة هونغ كونغ إلى أن الاحتجاجات التي تعصف بالمدينة تدفعها إلى شفا "وضع بالغ الخطورة" وتشكل تحديا لسيادة الصين، في الوقت الذي تشهد فيه أجزاء كثيرة من المستعمرة البريطانية السابقة إضرابا شل حركة المرور والقطارات، وجاء بعد احتجاجات عنيفة أخرى وقعت في مطلع الأسبوع.

اعلان

أكدت كاري لام زعيمة هونغ كونغ أن الاحتجاجات التي تعصف بالمدينة في الآونة الأخيرة تدفعها إلى شفا "وضع بالغ الخطورة" وتشكل تحديا لسيادة الصين. وتحدثت لام بينما تشهد أجزاء كثيرة من المستعمرة البريطانية السابقة إضرابا شل حركة المرور والقطارات، وجاء بعد احتجاجات عنيفة أخرى وقعت في مطلع الأسبوع.

ويعاني المركز المالي الأسيوي، الذي تسيطر عليه الصين، منذ أشهر من احتجاجات عنيفة بدأت ضد مشروع قانون مقترح يسمح بتسليم أشخاص لمحاكمتهم في الصين وتطورت إلى دعوات إلى ديمقراطية أكبر.

واتهمت رئيسة حكومة هونغ كونغ، الموالية لبكين، المتظاهرين المدافعين عن الديموقراطية بـ "السعي لتدمير" المدينة، وذلك عقب الفوضى التي عمّت حركة النقل في قطارات المترو والمطار غداة مواجهات عنيفة دارت بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب.

HKTVB

وقالت لام للصحافيين: "لقد رأينا مؤخراً، وهو أمر واضح جداً، أنّ الناس يقترحون بوقاحة استعادة هونغ كونغ، ثورة عصرنا، والتشكيك بالسيادة الوطنية للبلاد"، في إشارة إلى الهتاف الأكثر شيوعاً الآن في التظاهرات. وأضافت: "أجرؤ على القول إنّ هذه محاولة للإطاحة بهونغ كونغ والقضاء التامّ على الحياة العزيزة لأكثر من سبعة ملايين شخص".

وأشارت وسائل إعلام إلى أن الفوضى عمّت مترو هونغ كونغ، المشهور بكفاءته، ومطار المدينة الذي اضطر لإلغاء أكثر من مائة رحلة جوية، وذلك بسبب عرقلة المتظاهرين سير خطوط السكك الحديدية والإضراب العام الذي دعوا إليه بهدف زيادة الضغط على السلطات الموالية لبكين.

وكان المتظاهرون قد نزلوا مجددا إلى شوارع هونغ كونغ لمواصلة ضغوطهم على الحكومة المحلية، في الوقت الذي حذرت فيه الحكومة المركزية في بكين من أنها ستواجه "القوى الغاشمة" التي تهدد أسس مبدأ "بلد واحد ونظامان"، في إشارة إلى تهديد الوحدة الوطنية، وذلك وسط استخدام الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

HKTVB

وتشهد هونغ كونغ أسوأ أزمة سياسية منذ أعادتها لندن في العام 1997، تظاهرات كثيفة خلال ثماني عطلات نهاية أسبوع متتالية، وغالبا ما تلتها اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

للمزيد:

تجاوزات الشرطة الصينية ضدّ المتظاهرين تتواصل في هونغ كونغ

هونغ كونغ: مظاهرات ضخمة احتجاجا على مشروع قانون تسليم مطلوبين إلى الصين

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فوضى بمطار هونغ كونغ لليوم الثاني على التوالي والسلطات تعلق إجراءات تسجيل المسافرين

احتفالا بيوم البحرية الصين تفسح المجال أمام الجمهور ليستكشف بوارجها

لافروف يحل ضيفا على بكين تأكيدا لوحدة المواقف إزاء الغرب في ظل الحرب في أوكرانيا