لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

رئيس أوكرانيا يحث بوتين على استئناف محادثات السلام بعد مقتل 4 جنود

رئيس أوكرانيا يحث بوتين على استئناف محادثات السلام بعد مقتل 4 جنود
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف يوم الأربعاء. صورة لرويترز من الرئاسة الأوكرانية -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من بافيل بوليتيوك ومكسيم روديونوف

كييف/موسكو (رويترز) – حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين على استئناف محادثات السلام بعد مقتل أربعة جنود أوكرانيين في قصف بمنطقة دونباس الشرقية الحدودية.

وأدى الصراع بين القوات الأوكرانية والقوات المدعومة من روسيا لمقتل نحو 13 ألف شخص منذ عام 2014. وأنهى وقف لإطلاق النار توسطت فيه فرنسا وألمانيا صراعا كبيرا دار في شرق أوكرانيا عام 2015، إلا أن اشتباكات محدودة تنشب من وقت لآخر بالمنطقة.

وكان إحلال السلام في منطقة دونباس ضمن أولويات حملة زيلينسكي الرئاسية مما ساعده في تحقيق فوز ساحق بالانتخابات في أبريل نيسان. ودعم قاعدة نفوذه في انتخابات برلمانية أجريت الشهر الماضي.

وقال إنه حث بوتين خلال اتصال هاتفي يوم الأربعاء على ممارسة نفوذه على مقاتلي دونباس كما اتفقا على استئناف محادثات السلام.

وكان سقوط أربعة جنود يوم الثلاثاء أكبر خسارة في صفوف القوات الأوكرانية خلال يوم واحد منذ تولي زيلينسكي الرئاسة.

وقال زيلينسكي في الاتصال الهاتفي “قلت إن هذا لا يقربنا من السلام. أرجوك مارس نفوذك على الطرف الآخر كي يتوقف عن قتل شعبنا”.

وأضاف أن الرئيس الروسي وعده بفعل شيء سيتم الإفصاح عن تفاصيله في وقت لاحق.

من جانبه قال بوتين إنه يتعين على القوات الأوكرانية وقف قصف المناطق السكنية في دونباس والذي يؤدي لسقوط ضحايا.

واتفق الجانبان على تكثيف العمل على تبادل السجناء. وتحتجز روسيا عشرات الأوكرانيين الذين أسرتهم خلال الأزمة لكن من غير المعروف عدد الروس المحتجزين لدى أوكرانيا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة