عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فورمولا 1 تغير نظام التأهل في ثلاث جوائز كبرى في 2021 إلى سباقات سرعة

فورمولا 1 تغير نظام التأهل في ثلاث جوائز كبرى في 2021 إلى سباقات سرعة
فورمولا 1 تغير نظام التأهل في ثلاث جوائز كبرى في 2021 إلى سباقات سرعة   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – قال مسؤولو بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم الاثنين إن نظاما جديدا معتمدا على سباقات سرعة سيتم العمل به في التجارب التأهيلية في ثلاث جوائز كبرى في موسم 2021 بعد موافقة بالإجماع على أن يتم تفعيله في سباقين في أوروبا.

وسيكون للنظام الجديد تجارب تأهيلية تقام بعد التجارب الحرة الأولى ليوم الجمعة من أجل تحديد أماكن الانطلاق في سباق السرعة ليوم السبت.

وستحدد نتائج سباق السرعة، الذي سيكون بإجمالي مسافة 100 كيلومتر، أماكن انطلاق السائقين في سباق الأحد فيما يحصل أصحاب أول مراكز على ثلاث نقاط ونقطتين ونقطة واحدة على الترتيب.

وقال ستيفانو دومينيكالي رئيس فورمولا 1 والرئيس التنفيذي للبطولة في بيان “أنا سعيد بمساندة الفرق لهذه الخطة. هذه شهادة على جهودنا الموحدة لمواصلة إشراك جماهيرنا بطرق جديدة مع التزامنا بتراث رياضتنا والجدارة الرياضية”.

ومن المتوقع أن تشهد جائزتا بريطانيا الكبرى وإيطاليا الكبرى في يوليو تموز وسبتمبر أيلول على الترتيب النظام الجديد للتجارب.

ومن المرجح أن تكون جائزة البرازيل الكبرى في نوفمبر تشرين الثاني هي الثالثة لكن الغموض يحيط بالسباق بسبب وضع جائحة فيروس كورونا في البلاد.

وتقام الجولة المقبلة من البطولة في البرتغال في الفترة من 30 أبريل وحتى الثاني من مايو أيار.

ويتصدر لويس هاميلتون حامل اللقب الترتيب العام مع فريقه مرسيدس برصيد 44 نقطة متقدما بنقطة واحدة على ماكس فرستابن سائق رد بول بعد مرور جولتين.

وقال روس براون مدير فورمولا 1 عن التغيير “لا ننوي أن يؤثر على السباق. الجائزة الكبرى ما زالت فعالية مهمة.

“سباق الأحد رائع، ولا نريد تفكيك ذلك لكننا نريد زيادة درجة التفاعل يومي الجمعة والسبت”.

وأشار براون إلى أن نظام التجارب الحرة ليوم الجمعة “لعشاق الرياضة حقا” لكن نظام سباق السرعة الجديد سيزيد من الإثارة.

وأوضح أن هذا النظام يمكن اعتماده في سباقات معينة في المستقبل ومن المستبعد استخدامه في موناكو.

وكانت لدى الفرق بعض التحفظات بشأن التكاليف الإضافية إذ تكافح الفرق الكبرى للتعامل مع سقف الميزانية البالغ 145 مليون دولار. وسبق أن رفضت الفرق الكبرى فكرة الاعتماد على نظام تأهل معكوس.

وذكر موقع ذا ريس دوت كوم أن الفرق سيحق لها ميزانية 500 ألف دولار خارج الميزانية المحددة لتغطية التكاليف مع آلية لتحديد الأضرار.

وقال براون “السائقون منفتحون بشأن النظام الجديد وهذا كل ما طلبناه، أن يكون السائقون منفتحين حتى يمكننا تقييم التجربة ثم اتخاذ القرار بشأن هل يمكن وضعها بشكل دائم في موسم فورمولا 1″.

وأضاف “إذا فشلت التجربة سنتراجع ونفكر في أمر جديد”.

(إعداد شادي أمير للنشرة العربية)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة