عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزارة: مقتل 10 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

حجم النص Aa Aa

من علي صوافطة

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) – قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد الفلسطينيين الذي قتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة ارتفع إلى عشرة في حوادث منفصلة بالضفة الغربية.

وقالت إن أحدث قتيل سقط في مواجهات شهدتها بلدة عصيرة القبلية وسبقه قتيل في قرية سالم القريبتين من نابلس ، إضافة إلى آخر في قرية الريحية في منطقة الخليل.

وادانت الرئاسة الفلسطينية “عمليات القتل الوحشية المبرمجة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس”.

وطالبت الرئاسة في بيان “الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري والسريع لوقف هذا العدوان الإسرائيلي كي لا تخرج الأمور عن السيطرة”.

ودعت الرئاسة “مجلس الأمن الدولي، وأطراف الرباعية الدولية والمنظمات الإقليمية والدولية إلى تحمل مسؤولياتها لوقف هذه الاعتداءات حفاظا على الأمن والسلم وفق أحكام القانون الدولي”.

وقالت وزارة الصحة إن قتيلا سقط قرب مدينة نابلس في مواجهات شهدتها بلدة بيتا.

وأضافت في بيان “استشهاد مواطنين وصلا بحالة الخطورة برصاص الاحتلال الحي في الصدر والبطن من قريتي مردا وسكاكا”.

وأوضحت أنه في موقع آخر “استشهاد مواطن بالرصاص الحي في قرية عوريف بنابلس واستشهاد مواطن بالرصاص الحي في أريحا”. وذكرت الوزارة أن قتيلا آخر سقط في أريحا بعد إصابته بالرصاص.

وكانت الوزارة قالت في بيان سابق إن أحد القتلى سقط بعد إصابته “برصاص الاحتلال الحي في الشريان الرئيسي في يعبد”.

وتشهد بلدة يعبد جنوب غرب جنين مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وفي حادث آخر، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته أطلقت النار على فلسطيني أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتله عند مستوطنة عوفرا شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية كان يريد تنفيذ عملية طعن دون أن يتمكن من إصابة أحد.

وتشهد العديد من المناطق في الضفة الغربية مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية بعد صلاة الجمعة اليوم، تلبية لدعوات الفصائل الفلسطينية، أصيب خلالها العشرات منهم بعضهم بالرصاص الحي.

وذكرت الوزارة أن هناك عشرات الإصابات في المواجهات التي تشهدها مناطق مختلفة في الضفة الغربية معظمها بالرصاص الحي مع وجود عدد من الإصابات الخطيرة.

ولم يصدر بيان بعد من الجيش الإسرائيلي حول ما تشهده الضفة الغربية من مواجهات.

(تحرير محمد اليماني)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة