عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا تقول انتخابات سوريا غير شرعية

حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – قالت تركيا يوم الأربعاء إن الانتخابات الرئاسية في سوريا غير شرعية ولابد من استمرار الجهود التي تقودها الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى حل سياسي للأزمة المستمرة منذ عشر سنوات.

وقالت الحكومة السورية إن انتخابات يوم الأربعاء، التي من المؤكد أن تمدد حكم الرئيس بشار الأسد، تظهر قدرة الدولة على العمل بشكل طبيعي رغم الحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف وشردت 11 مليونا.

وتدعم تركيا معارضين حاولوا الإطاحة بالأسد وشنت عدة هجمات عبر الحدود في داخل سوريا منذ 2016 ضد مسلحين أكراد وقوات حكومية سورية. وأجرت محادثات مع روسيا وإيران، الداعمتين لدمشق، من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان “الانتخابات التي يجريها النظام السوري اليوم غير شرعية ولا تعكس الإرادة الحرة للشعب”. وأضافت الوزارة أن التصويت “لا يتسم بالحرية والنزاهة”.

وجرت الانتخابات على الرغم مما دعت إليه عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة من إجراء انتخابات تحت إشراف دولي لتمهيد الطريق أمام دستور جديد وتسوية سياسية.

وقالت الوزارة “من المهم منع محاولات النظام لاكتساب شرعية مصطنعة عبر انتخابات، ذات نتائج متوقعة، واستمرار العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة، وأن تظل القيادة في يد السوريين”.

(إعداد سامح الخطيب للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة