عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

خامنئي يتلقى أول جرعة من لقاح محلي للوقاية من كوفيد-19

بقلم:  Reuters
خامنئي يتلقى أول جرعة من لقاح محلي للوقاية من كوفيد-19
خامنئي يتلقى أول جرعة من لقاح محلي للوقاية من كوفيد-19   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي تلقى أول جرعة من لقاح محلي للوقاية من كوفيد-19 يوم الجمعة في ظل جهود تسريع وتيرة حملة التحصين.

وأظهرت لقطات تلفزيونية خامنئي (82 عاما) وهو يتلقى ما قالت إنه لقاح أطلق عليه اسم (كوف إيران بركت) من تصنيع شركة كبرى لها صلة بالدولة وتمت الموافقة على استخدامه هذا الشهر.

وسجلت إيران، وعدد سكانها نحو 83 مليون نسمة، 83588 وفاة بكورونا وهي أعلى حصيلة في الشرق الأوسط.

وألقت حكومة الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني باللائمة في بطء حملة التحصين على العقوبات الأمريكية التي تعيق جهود شراء اللقاحات الأجنبية وكذلك على التأخر في وصول شحنات اللقاحات.

وأطلقت البلاد تجارب لقاح (كوف إيران) على البشر في ديسمبر كانون الأول وبدأت منذ ذلك الحين أيضا تجارب سريرية لثلاثة لقاحات أخرى على الأقل.

وفي يناير كانون الثاني، حظر خامنئي على مسؤولي الصحة استيراد اللقاحات المصنعة في الولايات المتحدة وبريطانيا وقال إنها لا يعتمد عليها وقد تستغل لنشر المرض في دول أخرى.

ويقول مسؤولون إن إيران تسرع وتيرة حملة التحصين باستخدام لقاحات مستوردة إضافة للقاحها المحلي، وأشاروا إلى أن لقاح (سبوتنيك في) الروسي يصنع محليا إضافة للقاح ينتج بالشراكة مع كوبا.

كما تشارك إيران في مبادرة كوفاكس التي يديرها تحالف جافي للقاحات ومنظمة الصحة العالمية بهدف ضمان حصول الدول الفقيرة على اللقاحات.

وتم إعفاء الأغذية والأدوية والإمدادات الإنسانية الأخرى من عقوبات أعادت واشنطن فرضها على طهران في 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني.

لكن العقوبات الأمريكية التي تستهدف قطاعات من بينها النفط والأنشطة المالية أثنت بعض البنوك الأجنبية عن تنفيذ تحويلات مالية مع إيران. وتقول طهران إن ذلك تسبب مرارا في عرقلة جهود استيراد أدوية ضرورية وسلع إنسانية أخرى.