المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ارتفاع عدد قتلى حرائق الغابات في تركيا إلى 8 مع تضرر منتجعات ساحلية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
احتواء معظم‭ ‬حرائق الغابات في تركيا واستعار بعضها
احتواء معظم‭ ‬حرائق الغابات في تركيا واستعار بعضها   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

إسطنبول (رويترز) – ارتفع عدد قتلى حرائق الغابات التي تستعر في ساحل جنوب تركيا إلى ثمانية يوم الأحد بينما يكافح رجال الإطفاء لليوم الخامس على التوالي ألسنة اللهب التي ما زالت مشتعلة في منتجعات ساحلية.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إن شخصين لقيا حتفهما يوم الأحد بسبب حرائق الغابات في بلدة ماناوجات جنوب البلاد وأضاف أن عشرة آخرين يتلقون العلاج في مستشفيات بالمنطقة.

وقالت السلطات إن أغلب الحرائق التي تخطى عددها المئة في تركيا في الأيام الخمسة الماضية تم احتواؤها.

وقال وزير الزراعة وشؤون الغابات بكر باكدميرلي إن بعض الحرائق التي تسببت في اشتعالها الحرارة الشديدة والرياح لا تزال مستعرة في ماناوجات ومرمريس وبلدة ميلاس مما دفع السلطات لإخلاء بعض المناطق السكنية والفنادق.

وفي منتجع بودروم الشهير، أظهرت لقطات إجلاء مجموعة من السائحين وعاملين في فنادق باستخدام الزوارق بعد أن انتشرت ألسنة اللهب وملأ الدخان سماء المنطقة. وقال باكدميرلي إن الحريق في المنطقة أصبح تحت السيطرة بحلول صباح يوم الأحد.

وتظهر بيانات وزارة الزراعة وشؤون الغابات أن الجهود لا تزال جارية لإخماد ستة حرائق ما تزال مشتعلة في تركيا يوم الأحد.

وتم إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم منذ يوم الأربعاء. وشاركت فرق دعم من روسيا وأوكرانيا وإيران وأذربيجان في إخماد النيران بالتعاون مع الفرق المحلية ومتطوعين. وتعهدت الحكومة التركية بإعادة بناء المناطق المدمرة وتعويض المواطنين عن الخسائر الناجمة عن الحرائق.

وقال باكدميرلي إن 13 طائرة على الأقل و 45 طائرة هليكوبتر وطائرات مسيرة و828 عربة إطفاء تشارك في جهود إخماد الحرائق.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه ساعد يوم الأحد في إعداد ثلاث طائرات متخصصة في إخماد الحرائق، واحدة من كرواتيا واثنتان من اسبانيا، بعد أن لجأت تركيا إلى تنشيط برنامج لمواجهة الكوارث كي تطلب المساعدة من الدول الأوروبية الأخرى. وتركيا ليست عضوا بالاتحاد.

وفي اليونان المجاورة، قالت السلطات إن رجال الإطفاء يحاولون السيطرة على حريق اندلع في الغابات في غرب البلاد ودمر عددا من المنازل وتسبب في إصابة 15 شخصا بمشاكل في التنفس نقلوا إلى المستشفى للعلاج .

وارتفعت درجات الحرارة في البلاد في الأيام الماضية ومن المتوقع أن تبلغ 44 درجة مئوية يومي الاثنين والثلاثاء.