المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأمم المتحدة تعين دبلوماسيا سويديا مبعوثا خاصا جديدا لليمن

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
U.N. Security Council asked to authorise more troops for Mali mission
U.N. Security Council asked to authorise more troops for Mali mission   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

الأمم المتحدة (رويترز) – عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الجمعة الدبلوماسي هانز جروندبرج مبعوث المنظمة الجديد لليمن بعد تأخير استمر عدة أسابيع إذ كانت الصين تبحث ما إذا كانت ستوافق على تعيينه الذي يتطلب موافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع.

وصدق مجلس الأمن، المكون من 15 دولة عضوا، على تعيين جروندبرج هذا الأسبوع ليحل محل مارتن جريفيث الذي تم تعينه منسقا للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة الشهر الماضي بعد محاولاته خلال الثلاث السنوات الماضية التوسط لإنهاء الصراع في اليمن.

وقتلت الحرب في اليمن عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية شديدة دفعت البلاد إلى شفا مجاعة.

وظل جروندبرج يشغل منصب سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن منذ سبتمبر أيلول 2019. وقال دبلوماسيون إن مسؤولين بالأمم المتحدة طرحوا اسمه بشكل غير رسمي على أعضاء مجلس الأمن لاستطلاع آرائهم بحلول منتصف يوليو تموز وقال 14 عضوا إنهم سيوافقون على تعيينه.

لكن الصين قالت إنها تحتاج مزيدا من الوقت. ورفض مسؤول ببعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك التعليق على سبب تأخر موافقة بلاده.

وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في اليمن المجاور في 2015 بعدما أطاحت جماعة الحوثي المدعومة من إيران بحكومة البلاد من العاصمة صنعاء. وتقول جماعة الحوثي إنها تحارب نظاما فاسدا. ومقر حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن حاليا برغم أن الرئيس يقيم الآن في العاصمة السعودية الرياض.