المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إسرائيل تعود لاستقبال مجموعات صغيرة من السائحين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
إسرائيل تعود لاستقبال مجموعات صغيرة من السائحين
إسرائيل تعود لاستقبال مجموعات صغيرة من السائحين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من ستيفن شير

القدس (رويترز) – قالت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد إن إسرائيل ستسمح لمجموعات سياحية صغيرة من دول مختارة بزيارتها اعتبارا من 19 سبتمبر أيلول في إطار برنامج تجريبي لاستئناف الأنشطة السياحية.

وذكرت وزارة السياحة أن مجموعات يتراوح عدد كل منها بين خمسة و30 فردا من دول مدرجة على قوائم إسرائيل الخضراء والصفراء والبرتقالية سيسمح لها بدخول البلاد شريطة أن يكون كل أفراد المجموعة قد تلقوا اللقاحات الواقية من كوفيد-19 بجرعتيها.

لكن السائحين المنفردين، الذين لم يسمح لهم بزيارة إسرائيل منذ بداية الجائحة في مارس آذار 2020 إلا إذا كانوا في زيارة لأفراد من أسرهم، لن يسمح لهم بعد بالعودة للزيارة إلا في إطار مجموعة.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد سمحت في مايو أيار، وسط انخفاض في حالات الإصابة بكوفيد-19، بدخول مجموعات صغيرة من السائحين ووصل على إثر ذلك ما يزيد على ألفي سائح أغلبهم من الولايات المتحدة وأوروبا مما أنعش الآمال في تعافي قطاع السياحة الذي ألحقت به الجائحة أضرارا جسيمة.

لكن المبادرة توقفت في أغسطس آب مع انتشار السلالة دلتا التي أدت لتزايد الحالات في إسرائيل مجددا رغم قيامها بحملة تطعيم كانت من بين الأسرع في العالم.

وأضافت الوزارة أنها لن تضع حدا في الخطة الجديدة لعدد المجموعات التي سيسمح لها بالدخول لكن الدول المدرجة في القائمة الحمراء التي تضم حاليا بلغاريا والبرازيل والمكسيك وتركيا لن يسمح بدخول سائحين منها.

وبلغ عدد السائحين الذين زاروا إسرائيل في 2019، قبل الجائحة، عددا قياسيا هو 4.55 مليون سائح مما ساهم وقتها بما يقدر بنحو 7.2 مليار دولار في اقتصاد البلاد.

وسجلت إسرائيل ما يقرب من خمسة آلاف إصابة بكورونا يوم السبت هبوطا من 11201 إصابة سُجلت الخميس الماضي.