عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الطيرمانة .. غرف الأسطح تظهر فوق فنادق صنعاء لتعويض انحسار فرص السياحة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

صنعاء (رويترز) – عمدت الفنادق في صنعاء للاستفادة من الطلب على السياحة الداخلية في اليمن الذي مزقته الحرب ببناء ما يعرف بالطيرمانة وهي غرف صغيرة فوق الأسطح تتيح للراغبين متعة الاسترخاء ورؤية المدينة القديمة.

أقيمت حوالي 12 غرفة من غرف الطيرمانة على سطح فندق لؤلؤة حدة في صنعاء. وهذه الغرف مزودة بوسائد للجلوس تغطي أرضها من الحائط للحائط وبالستائر وطاولات منخفضة للوجبات الخفيفة.

وأثناء الليل تتوهج الغرف بأضواء النيون.

ويتجمع رجال من أمثال عبد المطلب هاشم (27 عاما) ويدخنون النارجيلة ويمضغون القات الذي يعتبر من المنبهات المتوسطة.

قال هاشم “بسبب صعوبة السفر إلى المواقع الساحلية مثل عدن والحديدة وجدنا أفضل مكان لقضاء وقت الفراغ هنا في صنعاء. في طيرمانة الفندق”.

والطيرمانة هي غرفة وحيدة تتيح مهربا فوق أسطح المباني المبنية بالطوب الأحمر أو الطين والتي يتميز بها طابع المدينة القديمة في صنعاء المسجلة في قائمة اليونسكو للآثار.

ومنذ تسببت الحرب في انتشار الجوع بمعظم أنحاء البلاد وقطعت طرق المواصلات أصبحت الطيرمانة فوق أسطح الفنادق مكانا يلقى الإقبال للقاءات الاجتماعية.

قال محسن الحميقاني وهو زبون لدى فندق بودل إن الطيرمانة وسيلة للم الشمل. وأضاف أنها تمثل مساحة عامة للجميع للتبادل الثقافي وتبادل الآراء والدردشة في كل مناحي الحياة.

وقال صاحب فندق روز هوليدي إن إن هذه الغرف تستخدم في حفلات التخرج كما يستخدمها كبار القوم لتسوية النزاعات وأي تجمعات أخرى.