المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير خارجية البحرين: على لبنان إثبات أن حزب الله يمكن أن يغير سلوكه

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
وزير خارجية البحرين: على لبنان إثبات أن حزب الله يمكن أن يغير سلوكه
وزير خارجية البحرين: على لبنان إثبات أن حزب الله يمكن أن يغير سلوكه   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

دبي (رويترز) – قال وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني يوم السبت إن على لبنان إثبات أن جماعة حزب الله القوية المتحالفة مع إيران يمكنها “تغيير سلوكها” لرأب الصدع مع دول الخليج العربية.

ويواجه لبنان أسوأ أزمة دبلوماسية مع دول الخليج جراء تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني انتقد فيها التدخل الذي تقوده السعودية في اليمن. ودفعت هذه التصريحات السعودية والبحرين والكويت إلى طرد سفراء لبنان لديها واستدعاء سفرائها لديه.

وبسبب القلق من تزايد نفوذ حزب الله، حجبت دول الخليج، المانح التقليدي للمساعدات إلى لبنان، دعمها لهذا البلد الذي يعاني من أزمة اقتصادية عميقة.

وقال الزياني خلال منتدى حوار المنامة للأمن المنعقد في البحرين “يمكننا تقديم الدعم ومحاولة إيجاد حلول في المستقبل، لكن ذلك بعدما يتبين أن حزب الله يمكن أن يغير سلوكه”.

وذكرت السعودية أن الإجراءات التي اتخذتها ضد لبنان في الشهر الماضي، والتي تشمل حظرا على الواردات، لم تكن ردا على تصريحات الوزير فحسب وإنما لإبداء عدم الارتياح بشأن سيطرة حزب الله على السياسة في لبنان.

كان وزير الإعلام اللبناني الجديد جورج قرداحي قد أدلى بتصريحات خلال مقابلة قبل انضمامه إلى الحكومة ويرفض الاعتذار عنها أو الاستقالة من منصبه. وعبر زعيم جماعة حزب الله عن دعمه له في الخلاف الدبلوماسي ورفض الدعوات المطالبة باستقالته.