المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحوثيون باليمن يستهدفون أرامكو السعودية ومنشآت أخرى بصواريخ وطائرات مسيرة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الحوثيون باليمن يستهدفون أرامكو السعودية ومنشآت أخرى بصواريخ وطائرات مسيرة
الحوثيون باليمن يستهدفون أرامكو السعودية ومنشآت أخرى بصواريخ وطائرات مسيرة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

دبي (رويترز) – قالت جماعة الحوثي باليمن يوم الثلاثاء إنها أطلقت عدة صواريخ باليستية و25 طائرة مسيرة مسلحة على السعودية لاستهداف منشآت لأرامكو في جدة ووزارة الدفاع في الرياض.

كان التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين في اليمن قال في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين إن صاروخا باليستيا أطلق من اليمن باتجاه المملكة تم اعتراضه فوق الرياض. وأفاد سكان بسماع دوي انفجارات في أنحاء العاصمة السعودية.

ولم ترد أرامكو، التي تمتلك محطة لتوزيع المنتجات البترولية في جدة استهدفها الحوثيون سابقًا، حتى الآن على طلب للتعليق. وأثرت الضربات على منشآت شركة النفط في المنطقة الشرقية عام 2019 على أكثر من نصف إنتاج المملكة من النفط.

ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو حدوث أضرار كبيرة من ضربات جماعة الحوثي الأخيرة.

وقال متحدث باسم الحوثيين في بيان أذاعته قناة المسيرة التابعة للجماعة إن قوات الحوثي أطلقت ست طائرات مسيرة مسلحة على مجمع لأرامكو في جدة وقاعدة الملك فهد الجوية في منطقة الطائف. وتابع أنه تم أيضا استهداف مواقع عسكرية في الرياض ومطار العاصمة.

وكثفت جماعة الحوثي من الهجمات عبر الحدود مع تكثيف التحالف بقيادة السعودية ضرباته الجوية على العاصمة صنعاء ومنطقة مأرب الغنية بالنفط التي أصبحت هذا العام محط تركيز الحرب المستمرة منذ سبعة أعوام وأودت بحياة آلاف المقاتلين من الجانبين.

وتتهم السعودية إيران بإمداد الحوثيين بالصواريخ بينما قال محققون من الأمم المتحدة إن بعض الأسلحة لها خصائص تقنية مماثلة لتلك المصنعة في إيران. ويقول الحوثيون إنهم يصنعون أسلحتهم بأنفسهم.

وتدخل التحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن في 2015 بعدما سيطر الحوثيون على صنعاء وأطاحوا بالحكومة المعترف بها دوليا في 2014.

وأودت الحرب بحياة عشرات الآلاف أغلبهم مدنيون. وتوقفت جهود السلام التي قادتها الأمم المتحدة التي تقول إن الصراع تسبب في أكبر أزمة إنسانية على مستوى العالم.