المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

دبلوماسيون: أطراف اتفاق إيران النووي تجتمع الجمعة لتأجيل المحادثات

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
دبلوماسيون: أطراف اتفاق إيران النووي تجتمع الجمعة‭ ‬لتأجيل المحادثات
دبلوماسيون: أطراف اتفاق إيران النووي تجتمع الجمعة‭ ‬لتأجيل المحادثات   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

فيينا (رويترز) – قال ثلاثة دبلوماسيين يوم الخميس إن الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 ستجتمع الساعة 1300 بتوقيت جرينتش الجمعة لتأجيل المحادثات بشأن إنقاذ الاتفاق.

وهذه هي الجولة السابعة من المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة والرامية لإعادة الطرفين إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

وقال أحد الدبلوماسيين إن من المقرر استئناف المحادثات في 27 ديسمبر كانون الأول بينما حدد آخر إطارا زمنيا بين عيد الميلاد والعام الجديد.

وبموجب الاتفاق، قيدت إيران برنامجها النووي في مقابل تخفيف عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الاقتصادية.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات أمريكية، فيما دفع إيران للبدء في انتهاك القيود النووية في 2019.

وسعى الرئيس الحالي جو بايدن إلى إحياء الاتفاق من خلال محادثات غير مباشرة يتنقل فيها مسؤولون من الأطراف الأخرى، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي، بين الدبلوماسيين الأمريكيين والإيرانيين بسبب رفض طهران المحادثات المباشرة.

وعبرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن التشاؤم بشأن فرص إحياء الاتفاق، وقالت يوم الثلاثاء “نقترب سريعا من الوصول إلى نهاية الطريق” لإنقاذه بينما اتهمت طهران القوى الغربية بالانخراط في “لعبة إلقاء اللوم”.