المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جونسون يتهم بوتين بأنه "يضع عينه" على دول أخرى

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
جونسون يتهم بوتين بأنه "يضع عينه" على دول أخرى
جونسون يتهم بوتين بأنه "يضع عينه" على دول أخرى   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

لندن (رويترز) – اتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء بأنه يضع عينه على دول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى لإعادة بناء ما وصفه بمجال النفوذ القديم للبلاد.

وقال جونسون أمام البرلمان “ما يريده بوتين بشكل أساسي هو العودة إلى نظام مناطق النفوذ القديم، وليست أوكرانيا وحدها … التي يضع عينه عليها”.

ومن ناحية أخرى، قال جونسون إن بريطانيا وأعضاء حلف شمال الأطلسي الآخرين يجب أن يحرصوا على عدم إعطاء روسيا مبررا لغزو أوكرانيا، مضيفا أنه لا يوجد أعضاء في الحلف على استعداد لإرسال أعداد كبيرة من القوات للقتال في أوكرانيا نفسها.

وأضاف “علينا أن نحذر من القيام بأشياء .. من شأنها أن تشكل ذريعة (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لغزو”.

ومضى يقول “علينا أن نحسب ما نقوم به حسابا دقيقا وأعتقد أن وضع حزمة قوية من العقوبات الاقتصادية، والاستمرار في توفير الأسلحة الدفاعية (لأوكرانيا)، وجميع الأمور الأخرى التي نقوم بها- هذه هي الحزمة الصحيحة”.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني في هذا الإطار إلى أنه يبحث مع الولايات المتحدة منع روسيا من الوصول إلى نظام المدفوعات العالمي السريع.

ولدى سؤاله عن ذلك النظام وما إذا كانت بريطانيا ستمنع روسيا من الوصول إليه، قال جونسون “ليس هناك شك في أن ذلك سيكون سلاحا قويا للغاية”.

وأضاف للمشرعين “أخشى أنه لا يمكن فعل ذلك إلا بمساعدة الولايات المتحدة. نحن في مناقشات حيال ذلك”.