المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن: بوتين قد يواجه عقوبات إذا غزت روسيا أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بايدن يقول إنه سيدرس فرض عقوبات على بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا
بايدن يقول إنه سيدرس فرض عقوبات على بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء إنه سيدرس اتخاذ خطوة نادرة بفرض عقوبات على نظيره الروسي فلاديمير بوتين مباشرة إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان سيدرس معاقبة بوتين شخصيا إذا غزا أوكرانيا، فقال “نعم.. سأبحث ذلك”.

وأضاف بايدن أنه قد يحرك على المدى القريب بعضا من 8500 جندي أمريكي وُضعوا في حالة تأهب.

وقال بايدن للصحفيين إنه أكد لبوتين أنه “إذا ذهب إلى أوكرانيا فستكون هناك عواقب”.

وتحجم الولايات المتحدة بشكل عام عن فرض عقوبات على قادة الدول الأجنبية. وفرض الرئيس السابق دونالد ترامب عقوبات على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عام 2017 وعلى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في 2019.

* لا قوات منفردة

ومن ناحية أخرى، ذكر البيت الأبيض في وقت سابق يوم الثلاثاء أن بايدن لا ينوي إرسال قوات أمريكية منفردة إلى أوكرانيا بعد أن وضعت واشنطن نحو 8500 جندي في حالة تأهب لطمأنة شركائها في حلف شمال الأطلسي في مواجهة التعزيزات العسكرية الروسية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين “للتوضيح فقط: لا توجد نية أو اهتمام أو رغبة من قبل الرئيس لإرسال قوات إلى أوكرانيا. حلف شمال الأطلسي هو منتدى لدعم شركائنا ودولنا في الجناح الشرقي، وهذا ما ينصب التركيز عليه”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاجون) جون كيربي قال يوم الاثنين إنه تم إخطار الجزء الأكبر من الثمانية آلاف وخمسمئة جندي أمريكي بالاستعداد حتى يتمكنوا من الانخراط في صفوف قوة الرد السريع التابعة لحلف شمال الأطلسي إذا استدعاهم الحلف.