المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تبدأ تدريبات بحرية على حماية ممر ملاحي في الدائرة القطبية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

موسكو (رويترز) – قال الأسطول الشمالي في روسيا إن سفنا حربية روسية دخلت بحر بارنتس يوم الأربعاء للتدريب على حماية ممر ملاحي رئيسي في الدائرة القطبية الشمالية في وقت تجري فيه موسكو مناورات عسكرية واسعة تشارك فيها كل أساطيلها.

ويتابع الغرب عن كثب التحركات العسكرية الروسية في وقت أثار فيه حشد القوات قرب الحدود مع أوكرانيا مخاوف من نشوب حرب. ونفت موسكو إنها تعتزم شن هجوم على أوكرانيا.

وفي الأسبوع الماضي قالت موسكو إنها ستنظم سلسلة من التدريبات تشارك فيها كل أساطيلها في البحار التي تطل عليها روسيا والمجاورة لها. وستشمل التدريبات مناورات في البحر المتوسط وبحر الشمال وبحر أوخوتسك وشمال شرق المحيط الأطلسي والمحيط الهادي.

والهدف من مناورات يوم الأربعاء في الدائرة القطبية الشمالية هو تقييم مدى الاستعداد القتالي لدى القوات في المنطقة وقدرتها على حماية الممر البحري الشمالي. وتشارك فيها حوالي 30 سفينة حربية و20 طائرة و1200 فرد.

وكانت روسيا قد استثمرت بكثافة في البنية التحتية لتطوير ممر ملاحي شمالي وتأمل أن يصبح طريقا ملاحيا رئيسيا مع تزايد وتيرة ارتفاع درجة الحرارة في الدائرة القطبية عنها في بقية أنحاء العالم. ولا يستخدم هذا الممر حاليا في الشتاء بسبب كثافة الغطاء الجليدي.

وقالت السلطات الروسية إنها تعتزم بدء الملاحة على مدار العام عبر الممر البحري الشمالي في 2022 أو 2023.