المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إسرائيل تدعو لحل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا وتتجنب انتقاد روسيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
إسرائيل تدعو لحل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا وتتجنب انتقاد روسيا
إسرائيل تدعو لحل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا وتتجنب انتقاد روسيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

القدس (رويترز) – دعت إسرائيل يوم الأربعاء إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية، وقالت إنها قلقة بشأن الجالية اليهودية الكبيرة في البلاد، لكنها تجنبت أي ذكر لروسيا، اللاعب الرئيسي في الصراع في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان “إسرائيل أيضا تشعر بالقلق، مثل غيرها من الدول، إزاء الخطوات في شرق أوكرانيا والتصعيد الحاد في الوضع وتأمل التوصل إلى حل دبلوماسي”.

وأضافت أنها تدعم “وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها“، لكنها لم تعلق على أفعال روسيا التي أرسلت قواتها إلى منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

ويعكس البيان، الذي جرت صياغته بعناية، التوازن الذي تبقي عليه إسرائيل منذ فترة طويلة مع روسيا، والذي تحافظ من خلاله على آلية تنسيق لتجنب الاشتباكات غير المقصودة في سوريا حيث توجد قوات روسية منذ عام 2015.

وتقول إسرائيل إنها ستوفر المأوى لأفراد الجالية اليهودية في أوكرانيا الذين يفرون من البلاد مع تنامي خطر القتال، لكنها تتجنب أي انتقاد مباشر لروسيا التي حشدت عشرات الألوف من الجنود على حدود أوكرانيا.

ويتناقض هذا الموقف مع العقوبات التي أعلنتها الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل ضد موسكو، لكن مسؤولا إسرائيليا قال إن الموقف اتخذ بالتنسيق مع واشنطن.

وقالت سيمونا هالبرين رئيسة مكتب أوروبا وآسيا في وزارة الخارجية الإسرائيلية لراديو الجيش إن إسرائيل تتحدث مع جميع الأطراف، مضيفة “يوجد تفاهم كامل بيننا وبين الولايات المتحدة”.

وتابعت قائلة “المهم هنا هو أن إسرائيل لا تأخذ صف أي طرف في هذا الصراع”.