المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يعلن تفاصيل دورته 23

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – ينطلق مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في 17 شهر مارس آذار بمشاركة 107 أفلام موزعة على خمس مسابقات وعدد من الأقسام والبرامج الخاصة.

وقال المخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إن دورة هذا العام تلقت عددا كبيرا من طلبات المشاركة بلغ 971 فيلما.

وأضاف أنه جرى تشكيل عدة لجان مشاهدة وفق تصنيف الأفلام ووقع الاختيار على 57 فيلما من 31 دولة للتنافس ضمن خمس مسابقات.

تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة عشرة أفلام ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 12 فيلما ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة 12 فيلما ومسابقة أفلام التحريك 12 فيلما بينما تضم مسابقة أفلام الطلبة المخصصة للأفلام المحلية 11 فيلما.

ويعرض المهرجان سبعة أفلام للمخرج الأمريكي من أصل ليتواني جوناس ميكاس بمناسبة مئوية ميلاده وسبعة أفلام للمخرج المصري صلاح التهامي بمناسبة مئوية ميلاده إضافة إلى سبعة أفلام ضمن برنامج خاص بالسينما التجريبية.

وقال رئيس المهرجان إن هناك مساعي جارية لترميم الفيلم التسجيلي “كرسي توت عنخ آمون الذهبي” للمخرج شادي عبد السلام (1930-1986) لعرضه في هذه الدورة بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك الشاب في وادي الملوك بالأقصر.

واستحدث المهرجان هذا العام قسما خاصا للأفلام التي تناولت جائحة فيروس كورونا تحت شعار (حتى لا ننسى) يضم ثلاثة أفلام روائية قصيرة من مصر وبولندا وإسبانيا.

كما استحدث قسما لأفلام الأطفال بالشراكة مع مؤسسة سويس فيلمز السويسرية يضم 12 فيلما بهدف جذب أكبر عدد من جمهور محافظة الإسماعيلية.

وتحل كوريا الجنوبية ضيف شرف الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الذي سيعرض إجمالا أربعة أفلام كورية لتسليط الضوء على سينما الدولة ضيف الشرف إضافة إلى مشاركة فيلم كوري في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

ويكرم المهرجان المخرجين المصريين خيري بشارة وعواد شكري حيث يعرض مجموعة من الأفلام التسجيلية لهما إضافة إلى إصدار كتيب عن مشوار كل منهما.

ويضم برنامج المهرجان الممتد حتى 23 مارس آذار ثلاث ورش تدريب في (التمثيل) ويقدمها الفنان أحمد كمال و(إنتاج وتوزيع الفيلم التسجيلي) ويقدمها المنتج والكاتب حسام علوان و(تعليم صناعة أفلام التحريك) للأطفال.